ابحث في بنك الفتاوى
ابحث في:
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
المقالات
الفيديوهات
الصوتيات
عنْ أَبي أَيوبِ
رضي الله عنه
، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ:
مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ
رواهُ مُسْلِمٌ.
العقيدة الإسلامية
الإيمان بالله تعالى
الإيمان بالملائكة
الإيمان بالكتب
الإيمان بالرسل
الإيمان باليوم الآخر
الإيمان بالقضاء والقدر
مذاهب وفرق
القرآن والسنة
السيرة النبوية
الآداب والأخلاق
الأذكار والأدعية
فقه العبادات
أحكام الجنائز
الحج
الزكاة
الصلاة
أصحاب الأعذار
الجمع والقصر
صلاة العيد
الصوم
الطهارة
التيمم
الغسل
الوضوء
المسح
فقه المعاملات
البيوع
بيع التقسيط
الأطعمة والأشربة والصيد
الأطعمة والأشربة
الصيد وأحكام الحيوان
الأضحية والعقيقة
الأيمان والنذور
فقه المواريث
فقه الأسرة المسلمة
الخطبة
الخلع
الزواج
الطلاق
فقه الجنايات
أحكام السجين
العقوبات والحدود
الأقضية والشهادات
فقه المناسبات والشهور
الإسلامية
محرم
صفر
ربيع اول
ربيع آخر
جمادى الأولى
جمادى الآخرة
رجب
شعبان
رمضان
شوال
ذو القعدة
ذو الحجة
غير الإسلامية
ما يسمى عيد الأم
ما يسمى عيد الحب
فقه اللهو
المسابقات والرياضة
الآلات الموسيقية والغناء
قضايا طبية
قضايا معاصرة
أحكام المرأة
الإجهاض
الحمل
الحيض والنفاس
زينة المرأة
اللباس والزينة
الدعوة ووسائلها
الفضائل والتراجم
فتاوى مقدسية
فتاوى أسئلة الهاتف
اصدارات المجلس
خطب منبرية
دورات فقهية
تعلم الفقه وأنت في بيتك (الصلاة)
تعلم الفقه وأنت في بيتك (الطهارة)
فعاليات المجلس
حملة فقهية للتحذير من الربا وبيع الشيكات
حملة فقهية بخصوص أحكام الصيام والزكاة
ظاهرة فسخ الخطبة من منظور شرعي واجتماعي
مقالات عامة
بيانات المجلس
مؤتمرات وندوات فقهية
أحكام الأضاحي
أحكام الزكاة
أحكام الصيام
القرآن الكريم
تعلم الفقه وأنت في بيتك
فتاوى الحج والعمرة
فقه الشافعية
مؤتمرات وندوات فقهية
مواعظ وخطب
الشمائل المحمدية
قال عمرو بن العاص لابنه عبد الله : ما الكرم ؟ قال : « صدق الإخاء في الشدة والرخاء »
حدود العلاقة بين العاقديْن قبل الزّفاف لا بدّ أن تقيّد بالعرف
عن أبي هريرة رضي الله عنهعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( آية المنافق ثلاث إذا حدث كذب وإذا وعد أخلف وإذا اؤتمن خان ). رواه البخاري .
ا
◄
فقه الأسرة المسلمة
العنوان
التاريخ
المفتي
تنازلي
تصاعدي
ترتيب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته انا امراة متزوجة منذ 9 سنوات . وعند عقد القران حدثت محاولة من ابي للمماطله فعرض عمي والد زوجي ان نكتب مبلغ 150 الف ش كمؤخر. وتم ذلك اذ لم يكن هناك ممانعه من زوجي ايضا انذاك.. الان وبعد 9 سنوات يطلب مني زوجي كتابه ورقه باني اتنازل عن هذا المؤخر في حال وفاتي او وفاته ..وان يكون ساري المفعول فقط عند الطلاق.. وهو يضغط علي وقد اعلن علي المقاطعه... وحين اخبرته انه لا يجوز ان يضغط علي فكان باستطاعته انذاك ان يرفض قال انه لم يكن يريد ولكن لم يستطع معارضه والده. ولم يكمدن يعلم ان عليه دفعه حين وفاتي او وفاته .. انا لا اريد كتابه ورقه كهذه دون موافقه اهلي الذين قطعا لن يوافقوا .. ما حكم ما يطلبه زوجي ؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته تزوجت على زوجتى قبل ثمان سنوات من أمرأه أخرى كانت تعرفها زوجتى وتعتبرها زوجتى صديقتها وزوجت الأولى ولله الحمد تصلي وتصوم وتذكر الله ولكنها تقوم بمؤاذتي وتنكد على عيشتى واحيانا لا تسمع كلامي وعندما اقول لها هذا لا يجوز تقول لماذا انت تزوجت على وتعتبر ان من حقها ان تؤذينا كرد فعل أرجو نصيحتها وتوضيح لها الصواب وجزاكم الله خير
حصل خلاف بيني وبين زوجي وارتفعت اصواتنا جدااا فقال لي انت طالق وكنت حامل ماذا افعل افيدوني جزاكم الله خيرا؟
كنت مخطوبه وتركنى خطيبى بعد فتره سنه تقريبا هل ارد له الشبكه اى الدهب ام لا ؟؟
السلام عليكم، قرات جواب السؤال عن حدود العلاقة بين الخاطبين بعد قراءة الفاتحة. وسؤالي هو هل تجوز محادثة الخاطبين مع بعضهم عبر الهاتف الخلوي ؟ بوركتم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته سؤالي هو: زوجي مسلم بالإسم,بمعنى اخر انه اقرب للملحدين ودائم الكفر بالله سبحانه وتعالى ويتكلم عن الله عز وجل كلام بذيء وقبيح انا كزوجة,ما يجب علي فعله؟لا اتحمل كلامه ودائماً تحصل الخلافات بيننا والنقاشات الحادة والجدالات بسبب عدم احترامه لله سبحانه وتعالى يسب ويكفر ويشتم الله تعالى,ودائماً اقول له ان الله عز وجل موجود وستأتي لحظة يتمنى لو انه لم يتلفظ بهذه الكلمات وان الله صبور وشديد العقاب
ما حكم الشرع في ا قامة علاقة حب مع شاب علما انه لم يقع اي شيء محرم بيننا?
السلام عليكم ...والدي هجر امي ولا ينفق علينا ولا يريد التدخل في شؤوننا ويرفض ان يزوجنا انا فتاة يتقدم بي العمر وابي متعنت في زواجي مع العلم ان العريس المتقدم حاليا كفؤ لكن ابي لا يريد ان يزوجني قفط تعنتا ولان هذا الموضوع الوحيد الذي اكون بحاجتي اليه فيه ماذا افعل هل استطيع ان اوكل اخي او خالي في موضوع زواجي ام سأظل تحت سيطرة أبي بأنه وليي ؟؟؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز اجهاض الجنين بوجود حمل عمره شهر فقط- بسبب وجود نية للطلاق بعد فترة مع العلم ان الزوج موافق على الاجهاض؟
سؤالي: اذا حدث جماع بين الزوجين ولكن لم يحصل ايلاج ولا انزال مني، فقط كان ملامسة بين العضوين! فهل هذا بحاجة للغسل من الجنابة؟
ابي يعضلني من الزواج! يحرمنيي من الزواج مع خطيبي قد احبتت رجل مده ٤ سنوات وخطبني مده ٣ سنوات واريد اقامه العقد الشرعي لنكون زوجين امام الله ونمارس حياتنا الزوجيه بحلال! خاثه بعد توبتنا من الزنا مع بعض البعض بفتره الخطوبه الطويله! لكن ابي ابي ابي يعضلني يكرهني ويمنع اقامه عقد القران بحجه -"اخاف ان تمارسا العلاقه الزوجيه قبل الزفاف" وهل يحق للاحد حرماني من الحلال!هو لا يمانع تمتعي مع خاطبي فيما هو دون الجماع! لكنه يخاف من الجماع الحلال بعد العقد الشرعي اريد الانتحار! مللت !هل يجوز ليالزواج دون هذا الولي الظالم الخبيث!!!!لماذا يجعل الله حياتي في يد ذلك الولي الظالم!ولماذا النكاح يجب ان يكون تحت اذن الولي!!!!!
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا امراه متزوجه ولي اولاد والحمدلله ومتدينه انا وزوجي وفي الفتره الاخيره يطلب مني زوجي ان يدخل الحشفه في الدبر ويقول لا حرم في ذلك لانه فقط يدخل الحشفه فما الحكم وبارك الله بكم
السلام عليكم ورحمة اللله وبركاته نمت وأنا أفكر في الطلاق وفي أرسلت أرسلتها بهذا الشأ وفي الليل أثناء نومي كنت أغفو وأستيقظ فحصل لي ما يلي :قلت (علي الطلا ) ولم أكمل القاف وجاء في ذهني أن أقول أرفع هذا الحجر وكان أمامي حجرا ليكون طلاقا معلقا على شرط فأفعل المشروط وأتخلص من اليمين ولكني لم أفعل وانشغلت بتكرار كلمة (علي الطلا) لأتيقن هل اكتملت الكلمة أم لا ولكنها في حالة التكراركانت اللفظة كاملة اي نطقت بالقاف (علي الطلاق) وانتبهت إلى ما حدث وقمت من السرير وأنا أحاول استحضار ما حدث فتبين لي أن الموقف الأول كان مناما إذلا يوجد حجر على السرير لأرفعه كما أن الوقت الذي قلت فيه ماسبق كان نهارا وأنا في الليل ولكن التكرارالثاني للكلمة لم أجد فيه هذه العلامات من كون الوقت نهارا بل كان الوقت مظلما فغلب على ظني أن يكون التكرار الثاني الذي تلفظت فيه بكلمة (علي الطلاق) كان بعد الاستيقاظ ولكنه مرتبط بما حدث لي في المنام والانشغال بتكراره للتأكد بما حدث أولا حيث لم يتبين لي أن الأول كان مناما إلا بعد ذلك بدقائق فهل يعد التكرار الثاني طلاقا إذ لأول وهلة كنت أظن أن الموقف الأول حقيقة ولكن بعد القيام من السريروالتدقيق في ما حدث تبين لي ما رويته عليكم
حكم قراءة الفاتحة على نية التوفيق قبل الخطبة والعقد .
السلام عليكم اذا خطب شاب فتاة وقرأو الفاتحه اهالها واهله بحضور المعازيم من الرجال ..فقد تم طلب اب الشاب يد البنت من اب ابيها امام الحضور والموافقه وقراوا الفاتحه ..ايجوز بعد ذلك ان يجلس الشاب معها بمفرده ..او ان يلمسها ..او ان يخرجا معا؟
السلام عليكم. أنا مطلق مدة سنة طلقة واحدة بينونة صغرى في المحكمة الشرعية .واليوم نريد ان نراجع بعض بعقد جديد وبمهر جديد انشاء الله ، السؤال ! ماذا أقول بكلمات خطبة النكاح لطليقتي لكي يتم النكاح شرعي وصحيح . أباها متوفي وليس لها ولي امر وهي مسؤولة. عن نفسها وموافقة على النكاح وطبعا يكون شاهدين ، علما نحن في سن الخمسينات ولدينا اولاد . هل جاءز ذالك؟؟وكيف ما أقول وكيف أردد ذالك ليكون صحيحا . وشكرا
ما حكم من كان يعاشر زوجة من ادبر ثم تاب
السلام عليكم، انا فتاة تم عقد القران بيني وبين زوجي، والان نحن ما زلنا في فترة الخطوبة ولم يتم العرس بعد، كثيراً ما نجلس ونتبادل القبلات والاحضان، واحياناً أصل إلى الرعشة الجنسيّة، وذلك بالاحتكاك فوق الملابس، ولكن ليس لأنّي أريد ذلك، إنّما طاعةً لزوجي لأنّه يحب ذلك، وأخشى إن رفضت طلبه يكون عليّ إثم في عصيانه، وفي مقابل ذلك، ينتابني في كل مرة شعور بتأنيب الضمير والخوف من عقاب الله تعالى لأنّي أراها معصية في حق الله، أفيدوني جزاكم الله خيراً
ما حكم الشرع في ممارسة الفتاة العادة اسرية
السلام عليكم اريد ان اسأل انت تزوجت قبل خمسة أشهر ولا اعرف حدود الجماع فأحيانا زوجي يطلب مني مص القضيب هل هذا حلال وايضا احيانا يمس بأصبعه عورتي حتى اصل الى النشوه هل هذا حلال فعله?
السلام عليكم ورحمة اللله وبركاته تخيلت زوجتي كأنها تطلب مني الطلاق وأنا أقول لها ( روحي ) كلمة عامية مصرية وتعني اذهبي وبعد ذلك أتاني إحساس أنه ربما أكون تلفظت به وبقيت متضايقا بعض الشيء وأنا متحير هل ألقي لها بالا أم لا ؟ وبعدذلك قررت أن لا ألقي لها بالا لأني عندما أفكر أحيانا في الطلاق أحس أن الألفاظ تخرج لولا أن هناك دليل مادي ينفي إحساسي هذا بأن أكون مطبقا فمي أو أكون في صلاة وجلست أفكر لماذا عندما أفكر في أي موضوع غير الطلاق لا أتشكك هل خرجت ألفاظه أم لا ؟ ولماذا عندما تأتيني الفكرة في الصلاة لا أقول أن الصلاة قد بطلت بالكلام الأجنبي وأنما أقول وإنما أقول هل وقع الطلاق أم لا وقلت أيضا طالما أن الأمريبدأ فكر وحديث نفس الأصل فيه أن يبقى حديث نفس كما بدأ وأنا منشغل بهذا الأمر في هذا الأمر وجدت نفسي أكرر ما تشككت فيه ولكن بلفظ آخر مشابه ولم يكن حديث نفس إنما بصوت فقلت هذه الكلمة ( أروح ؟) كأنه على لسان زوجتي وهي تعني بالفصحى ( أذهب ؟ ) بصيغة الاستفهام وهي من كنايات الطلاق ؟فقلت أنا على لساني (طيب ) وهي تعني الموافقة فهل كلامي ( أروح ) الذي تكلمت به على لسان زوجتي وإجابتي ب( طيب ) التي تعني الموافقة يعد طلاقا ؟ خاصة وأنا قلته في مقام التفكير في الطلاق والتشكك في المسألة الأولى وهل ينطبق عليه ما قاله بعض الفقهاء كما فهمت أنا مما قرأته ولا يصدق في عدم إرادته الطلاق في الكنايات إن كان المقام مقام مذاكرة بالطلاق أودل البساط عليه فهل أكون قمت مقام زجتي في طلب الطلاق بكلمة ( أروح ) وأكون بكلمة (طيب ) وافقت على طلبها ؟ رغم أني غير محب في وقوع طلاق وكنت متخوف من أثر ما تشككت فيه ومن أجل شدة التفكير في أثره قلت العبارتين السابقتين ( أروح ) التي بمعنى أذهب و (طيب ) التي تساوي موافق : الإيميل zaqww77@gmail.com
هل يجوز للزوجة أن تضيف اسم زوجها الأخير إلى اسمها الأخير ؟
السلام عليكم انا مسلم اعيش في فرانسا و متزوج منذوا 12 سنوات و لي 4 اولاد.وقع نزاع بيني و زوجتي فتلفظت بلفظ الطلاق في حال غضب.هذا الطلاق هو الثالث و لكن قد جمعت زو جتي من قبل.اعرف بأنّ اختلف العلاماء في هذاالموضوع. هل يجوز لي ان اعتمد على القول بعدم وقوع الطلاق لحفظ أسرتي؟ بركالله فيكم.
ماحكم الطبل في الأعراس
السلام عيكم ورحمة الله وبركاته سبق أن أرسلت إليكم هذا السؤال ولم يصلني رد وهذا هو إيميلي zaqww77@gmail.com حدث أن طرحت هذا السؤال على بعض المفتين في سياق أسئلة أخرى ( نفسي تحدثني أن أحلف بالطلاق ألا أنتفع من أحد الأشخاص بأي شيءفقاومت الفكرة وكان الأمر على الغالب داخل نفسي ) وإلى أن تأتيني الأجوبة كنت منشغلا هل الحلف تم بكلام نفسي أو تحرك به لساني فغلب على ظني أن يكون بكلام نفسي ولكي أبعد الوسوسة عن نفسي قلت (علي الطلاق.بالثلاثة ماتكلمت أقصد أي بصوت ) بصيغة الطلاق الذي يجمع الثلاث يقينا في داخل نفسي أما كونه بلفظ فاحتمال ليس يقيني وسأصف لكم ما حدث (أحسست بكلام نفسي قوي يخرج معه الهواء من الجوف ويصطتدم بأماكن خروج الحرف ولكن كنت في نفس الوقت أضع أصبعي داخل فمي بين الثنيتين السفلتين لأخرج بعض الوسخ من ظفري قبل أن أتوضأ وكان وضع لساني خلف أصبعي وسني بوضع أستبعد به أن يكون قد تحرك إلى مخرج الطاء واللام وربما يكون مؤخرة اللسان تحرك إلى مخرج القاف وبقيت متحيرا وأقول أن وضعي قبل هذا كان أفضل مما طرأ علي الآن وأنا متحير أردد بعض الكلمات التي بها حروف تشبه ماشككت فيه مثل كلمة الطلاب وغيرها لأستطيع الجزم ولكن لم أستطع هذا كل ما أستطيع به وصف ما حدث zaqww77@gmail.com
السلام عليكم : هل يجوز أن أدعو الله ان يكتب لي شخص معين زوجا لي في حال كنت متأكده من انه صاحب دين وخلق؟
هل يجوز لى تقبيل خطيبتى فى الهاتف ؟ وان اضمها الى حضنى؟
زنيت مع خاطبي في فتره خطوبتنا وتبنا معا وزفافنا منتظر والاهل الملحدون لا يريدون ان يعقدون العقد الشرعي لنا لانهم خايفين من ان نتمادى في علاقتنا كازواج!وهم لا يعلمون باننا قد زنينا وتبنا! فلست عاهره انا ولا اعلم كيف سلمت نفسي لخاطبي قبل العقد! لكن كنت بعيده عن الدين ونفسيتي سيئه ومتعبه من الحياه فكانني انتقمت من نفسي باذلالها بتسليمي له نفسي!لكن تبنا واردنا الزواج وكانت حياتي جميله بعد توبتي لكن!!قرات صدفه موقع يفتي به شيخ من مذهب" الاباضيه"بان نكاح الزانيه لمن زنا بها حرام حتى لو تابا! فتدمرت حياتي واصبحت اشك بزواجنا واخاف ان ابتعد عنه فانا لن ولم اعشق سواه ! فكيف اتنازل عنه! نحن تبنا معا! ثم ان نكاح الزانيه حرام على المومنين وليس على الزناه!فنكاحنا قبل توبتنا من الزنا حتى حلال لان كلانا زناه عير تايبين "الزانيه لا ينكحها الا زاني والمجلوده لا ينكحها الا مجلوده والخبيثين للخبيثات والطيبون للطيبات !اي نكاحنا قبل التوببه من الزنا حلال فكيف بعد التوبه من الزنا؟ما ذلك المذهب الاباضي!ولديهم فتاوي عجيبه غريبه !وهل بحاسبني ربي حسسب فتواهم ويعاقبني اذا تزوجت خاطبي ولم استمع لههم؟اجيبوني ارجوكم
لقد جاء في القران عدم نكاح المسلم من غير مسلمه وايضا عدم نكاح المسلمه بغير المسلم. فلماذا نعطى الحريه للمسلم بزواج غير المسلمه ?
هل بجوز الزواج ممن زنى بها
1
2
3
4
مخفي
ظاهر
تمت الإجابة عنه
في الانتظار
لم تتم الإجابة عنه
تصميم وبرمجة