المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا

رئيس وأعضاء مجلس الإفتاء في بيت المقدس يهنئون العالم الاسلامي بشهر رمضان المبارك سائلين المولى عز وجل بأن يجعله شهر خير وبركة ونصر، وأن يسود الأمن والأمان والسلام والاطمئنان فوق كل ارض وتحت كل سماء، وأن يعيننا على صيامه وقيامه ويرزقنا الثبات والايمان.

 





الأقسام
حديث اليوم
كان بكر بن عبد الله المزني يقول : « إذا أتاك ضيف فلا تنتظر به ما ليس عندك ، وتمنعه ما عندك ، قدم إليه ما حضر ، وانتظر به ما بعد ذلك ما تريد من إكرامه »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبى هريرة عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال « من اغتسل ثم أتى الجمعة فصلى ما قدر له ثم أنصت حتى يفرغ من خطبته ثم يصلى معه غفر له ما بينه وبين الجمعة الأخرى وفضل ثلاثة أيام ».رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ماحكم من أقسم على كتاب الله كذبا؟
تاريخ: 29/4/10
عدد المشاهدات: 505
رقم السؤال: 7265

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وبعد:

اثمه كبير وجرمه عظيم، وهذا اليمين يسمى في الشرع باليمين الغموس، وهو من الكبائر، قال صلى الله عليه وسلم:"الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس واليمين الغموس". وسميت اليمين الغموس بذلك؛ لأنها تغمس صاحبها في النار. ولا بد للحالف أن يتوب ويرجع إلى الله وعليه كفارة يمين، وإذا تعلق بيمينه ضياع حق لا بد أن يتحلل منه ببيان الحق، كأن يكون حلف كذبا بأن الأرض لفلان وهي ليست له وقضى القاضي بشاهدته ويمين المدعي، فلا بد والحالة هذه من إخبار القاضي واعلامه.

والله تعالى أعلم