المجلس الإسلامي للإفتاء-بيت المقدس
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
العارف من صغرت حسناته في عينه، وعظمت ذنوبه عنده، وكلما صغرت الحسنات في عينك كبرت عند الله، وكلما كبرت وعظمت في قلبك قلت وصغرت عند الله. 

الأقسام
حديث اليوم
عن ثابت بن العجلان قال: إن الله عز وجل ليريد أهل الأرض بالعذاب فإذا سمع أصوات الصبيان يتعلمون الحكمة صرفه عنهم قال مروان : الحكمة القرآن.
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي هريرة- رضي اللّه عنه- أنّ رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم قال: «والّذي نفسي بيده، لقد هممت أن آمر بحطب فيحطب، ثمّ آمر بالصّلاة فيؤذّن لها، ثمّ آمر رجلا فيؤمّ النّاس، ثمّ أخالف إلى رجال فأحرّق عليهم بيوتهم، والّذي نفسي بيده، لو يعلم أحدهم أنّه يجد عرقا سمينا أو مرماتين حسنتين لشهد العشاء». مرماتين: تثنية مرماة، وهي ما بين ظلفي الشّاة (من اللّحم). البخاري- الفتح 1 (644).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ماحكم من أقسم على كتاب الله كذبا؟
تاريخ: 29/4/10
عدد المشاهدات: 444
رقم السؤال: 7265

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وبعد:

اثمه كبير وجرمه عظيم، وهذا اليمين يسمى في الشرع باليمين الغموس، وهو من الكبائر، قال صلى الله عليه وسلم:"الكبائر الإشراك بالله وعقوق الوالدين وقتل النفس واليمين الغموس". وسميت اليمين الغموس بذلك؛ لأنها تغمس صاحبها في النار. ولا بد للحالف أن يتوب ويرجع إلى الله وعليه كفارة يمين، وإذا تعلق بيمينه ضياع حق لا بد أن يتحلل منه ببيان الحق، كأن يكون حلف كذبا بأن الأرض لفلان وهي ليست له وقضى القاضي بشاهدته ويمين المدعي، فلا بد والحالة هذه من إخبار القاضي واعلامه.

والله تعالى أعلم