المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن عمرو بن دينار قال : « تعلموا أنه ما من خطوة بعد الفريضة أعظم أجرا من خطوة إلى ذي رحم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابي هريرة - رضي الله عنه قال- عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا و الآخرة ، ومن ستر مسلما ستره الله فى الدنيا و الآخرة ، و الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه . و من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله به طريقا الى الجنة ، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله و يتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة و غشيتهم الرحمة و حفتهم الملائكة و ذكرهم الله في من عنده ، و من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه ). رواه مسلم بهذا اللفظ .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم من فاتته صلاة المغرب ودخل المسجد والامام قد افتتح صلاة العشاء؟
تاريخ: 20/1/21
عدد المشاهدات: 903
رقم السؤال: 28058
ما حكم من فاتته صلاة المغرب ودخل المسجد والامام قد افتتح صلاة العشاء؟ 
الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمد المبعوث رحمة للعالمين؛ وبعد : 
بداية نؤكّد على وجوب الحفاظ على الصلاة بوقتها وعدم التّهاون بتأخيرها عن الوقت المشروع فإنّ ذلك كبيرة من الكبائر كما قال الفقهاء. 
ثمّ بخصوص المسألة المذكورة فإنّ من فاتته صلاة المغرب ودخل المسجد فوجد الامام قد شرع في صلاة العشاء فإنّ أمامه ثلاث خيارات : 
أولا : أن يصلي المغرب منفرداً ثمّ يلتحق مع الامام بصلاة  العشاء وبعد أن يسلّم الامام يأتي بما فاته من الرّكعات وبذلك يكون قد أدرك العشاء جماعة وهذا أفضل الخيارات خروجاً من خلاف من لا يرى جواز اختلاف نية الإمام والمأموم .
ثانياً : أن يصلّي العشاء مع الإمام أولاً ثمّ بعد الانتهاء من العشاء يقضي المغرب .
 ثالثاً :  أن ينوي المغرب وراء الإمام وفي هذه الحالة في  الرّكعة الثالثة بعد أن يقرأ التشهد والصلاة الإبراهيمية  يلزمه نية المفارقة والتّسليم ثمّ يلحق بالامام وهو في صلاة العشاء وبعد تسليم الامام يقوم ويصلّي ما فاته من ركعات  صلاة العشاء .
وهذا مذهب الشافعية وهو أيسر الأقوال في المسألة لأنّ غيرهم من المذاهب لا يجيز نية المفارقة .
إلا أنّ الشّافعية القائلين بجواز نية المفارقة لا يستحسنون ذلك إلا لعذر .
 ثمّ إنّ من مقررات مذهبهم أنّ من صلّى المغرب وراء إمام يصلّي العشاء فإنّ صلاته تصح ولكن لا يحصّل ثواب الجماعة لانّ اختلاف نية الإمام والمأموم خلاف الأولى ؛  لذا قلنا إنّ  الخيار الأول وهو  أن يصلّي المغرب منفرداً ثمّ يلتحق بالامام في صلاة العشاء إن ضمن إدراكه قبل التسليم من العشاء هو الأولى  .

والله تعالى أعلم 
المجلس الإسلامي للافتاء 
الاربعاء 7  ربيع الثاني 1441 ه 
4.12.2019 م 
عنهم : د . مشهور فوّاز - رئيس مجلس الفتوى .