ابحث في بنك الفتاوى
ابحث في:
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
المقالات
الفيديوهات
الصوتيات
عنْ أَبي أَيوبِ
رضي الله عنه
، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ:
مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ
رواهُ مُسْلِمٌ.
العقيدة الإسلامية
الإيمان بالله تعالى
الإيمان بالملائكة
الإيمان بالكتب
الإيمان بالرسل
الإيمان باليوم الآخر
الإيمان بالقضاء والقدر
مذاهب وفرق
القرآن والسنة
السيرة النبوية
الآداب والأخلاق
الأذكار والأدعية
فقه العبادات
أحكام الجنائز
الحج
الزكاة
الصلاة
أصحاب الأعذار
الجمع والقصر
صلاة العيد
الصوم
الطهارة
التيمم
الغسل
الوضوء
المسح
فقه المعاملات
البيوع
بيع التقسيط
الأطعمة والأشربة والصيد
الأطعمة والأشربة
الصيد وأحكام الحيوان
الأضحية والعقيقة
الأيمان والنذور
فقه المواريث
فقه الأسرة المسلمة
الخطبة
الخلع
الزواج
الطلاق
فقه الجنايات
أحكام السجين
العقوبات والحدود
الأقضية والشهادات
فقه المناسبات والشهور
الإسلامية
محرم
صفر
ربيع اول
ربيع آخر
جمادى الأولى
جمادى الآخرة
رجب
شعبان
رمضان
شوال
ذو القعدة
ذو الحجة
غير الإسلامية
ما يسمى عيد الأم
ما يسمى عيد الحب
فقه اللهو
المسابقات والرياضة
الآلات الموسيقية والغناء
قضايا طبية
قضايا معاصرة
أحكام المرأة
الإجهاض
الحمل
الحيض والنفاس
زينة المرأة
اللباس والزينة
الدعوة ووسائلها
الفضائل والتراجم
فتاوى مقدسية
فتاوى أسئلة الهاتف
اصدارات المجلس
خطب منبرية
دورات فقهية
تعلم الفقه وأنت في بيتك (الصلاة)
تعلم الفقه وأنت في بيتك (الطهارة)
فعاليات المجلس
حملة فقهية للتحذير من الربا وبيع الشيكات
حملة فقهية بخصوص أحكام الصيام والزكاة
ظاهرة فسخ الخطبة من منظور شرعي واجتماعي
مقالات عامة
بيانات المجلس
مؤتمرات وندوات فقهية
أحكام الأضاحي
أحكام الزكاة
أحكام الصيام
القرآن الكريم
تعلم الفقه وأنت في بيتك
فتاوى الحج والعمرة
فقه الشافعية
مؤتمرات وندوات فقهية
مواعظ وخطب
الشمائل المحمدية
قال الفزاري : سمعت هشاما ، يذكر عن الحسن ، أن رجلا قال له : إني قد حججت ، وقد أذنت لي والدتي في الحج ، قال : « لقعدة تقعدها معها على مائدتها أحب إلي من حجك »
قرار المجلس الإسلامي للإفتاء بخصوص تغريم لجان الإصلاح المعتدي بتعويض مالي ( شرفية ) للمعتدى عليهم
عن أبي سعيد الخدري - رضي الله عنه - قال : قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه و ذلك أضعف الإيمان ). رواه مسلم .
ا
◄
فقه الأسرة المسلمة
◄
الطلاق
العنوان
التاريخ
المفتي
تنازلي
تصاعدي
ترتيب
متزوجٌ منذُ سنتَيْنِ، وعندَهُ بنْتٌ ، قبل يَوْمَيْنِ قَالَ لزوْجَتِه عليَّ الطَّلاقُ ثلاثًا، إِذَا لم تخرجِي من البيت تكونِينَ طالقًا ولم يقصدِ الطَّلاقَ ، إنَّمَا العِقَاب، ولم يكن بينهما طلاقٌ مِنْ قَبْلُ، والمرأةُ لم تخْرُجْ مِنَ البَيْت.
هل يلزم عقد جديد في حال طلاق الفتاة المعقود عليها قبل الدّخول ؟
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مشايخي الكرام تحيه طيبة لديه امران الاول بعد عقد لقران الشيخ بفتره وقبل الدخول قلت لزوجتي طالق كتابه بلهاتف ولم استفتي احدا به لاني لم اعي اهمية هذا الامر وقمنا بلزواج . وفي هذا اليوم بتاريخ ٢٧/٠٩/٢٠١٧ غضبت و تناقشنا بلكلام و قلت لها ايضا كتابه في الهاتف ببرنامج الواتس اب طالق و لكن بساعة غضب و لنية اغضابها واقوم بقهرها و الان ارجوا منكم ان تفتوني في امري لاني اخاف ان نقع في اثم يغضب الله وارى ما حدث اليوم قد احدثه الله لكي اسال عن الذي فات و اعاهد الله ثم نفسي ان لا اقترب من هذا شي بعد اليوم واسال الله المغفره وجزاكم الله خير الجزاء
السلام عليكم حلف زوجي يمين طلاق عليي الا يتزوج وحدة ثانية في حالة غضب شديد ماحكم يميته وماهيه كفارته
ما هي اسباب انتشار ظاهرة الطلاق
وقعتُ في حالةِ غضبٍ شديدٍ، ولكنْ كنتُ في وعيي، ومسيطرًا علًى ألفاظِي وإرادَتِي، ولكنْ ليسَ بشكْلٍ كامِلٍ ... وقبلَ هذِهِ المرَّةِ قُلْتُ لزَوْجَتِي : إذا تكلمتِ مَعَ فلانةٍ تكونينَ طالقًا، ولمْ أقصِدِ الطَّلَاقَ يَوْمَها ، وزوجتي نَسِيَتْ وتحدَّثَتْ معَهَا نسيانًا ، فهل يقعُ الطَّلَاقُ في المرَّتَيْنِ ؟
في وقتِ غضَبٍ شديدٍ وَفَقْدِ السَّيطَرَةِ على نفسِي، قلتُ لزَوْجَتِي أنْتِ طَالِق، مَعَ العلم أنَّه تمَّ الدُّخُول بِهَا ، فهل يَقَعُ الطَّلَاقُ ؟
انا متجوزه وليا 6 سنوات ولاكن حاليا ليا 3 سنوات عند اهلي وزوجي مره مره ياتي اليا وحاليا ليا 1سنه ونصف متقطعين لم اشوفه علمااا باني طالبه الطلاق منه وحاليا في شخص يريد الجواز مني هل يجوز اني بعد الطلاق بي شهرين اتجوز اااااااااااااااااااااااااااااااااااااااارجووووووووو الرد ضروري
السلام عليكم يوجد سؤال انا في حيره من امره انا متنازعه مع زوجي ووصلت الامور للمحمه الشرعيه ودخول محكمين من قبل الطرفين حيث تم الاقرار بوجوب دفع الزوج كامل المهر المؤجل المدون في عقد الزواج وهو اربعون الف شيكل والجلسه بتاريخ 10-7-2017 بالمحكمه الشرعيه وبالامس اتصل المحامي الموكل بالزوج مع المحامي الخاص وعرض عليه ان يدفع ثلاثون الف شيكل نقدي والمحامي الخاص قال ان اقبل العرض او ان يكمل الامر بالمحكمه وحينها يتوجب على ان افتح ملف בהוצאה לפועל وحينها يتم تقسيط بمبلغ خسيس 200 شيكل الشهر هل يوجد كلام كهذا بالرغم من ان الزوج حالته فوق المتوسط السؤال بعد الحكم بالمهر المؤجل في المحكمه كيف يتم دفعه الزوج هل يوجد تحديد وقت ام حتى يتوفى هل تتدخل المحكمه بطريقه الدفع والمده ام هي حريه الزوج
حصل خلاف بيني وبين زوجي وارتفعت اصواتنا جدااا فقال لي انت طالق وكنت حامل ماذا افعل افيدوني جزاكم الله خيرا؟
السلام عليكم ورحمة اللله وبركاته نمت وأنا أفكر في الطلاق وفي أرسلت أرسلتها بهذا الشأ وفي الليل أثناء نومي كنت أغفو وأستيقظ فحصل لي ما يلي :قلت (علي الطلا ) ولم أكمل القاف وجاء في ذهني أن أقول أرفع هذا الحجر وكان أمامي حجرا ليكون طلاقا معلقا على شرط فأفعل المشروط وأتخلص من اليمين ولكني لم أفعل وانشغلت بتكرار كلمة (علي الطلا) لأتيقن هل اكتملت الكلمة أم لا ولكنها في حالة التكراركانت اللفظة كاملة اي نطقت بالقاف (علي الطلاق) وانتبهت إلى ما حدث وقمت من السرير وأنا أحاول استحضار ما حدث فتبين لي أن الموقف الأول كان مناما إذلا يوجد حجر على السرير لأرفعه كما أن الوقت الذي قلت فيه ماسبق كان نهارا وأنا في الليل ولكن التكرارالثاني للكلمة لم أجد فيه هذه العلامات من كون الوقت نهارا بل كان الوقت مظلما فغلب على ظني أن يكون التكرار الثاني الذي تلفظت فيه بكلمة (علي الطلاق) كان بعد الاستيقاظ ولكنه مرتبط بما حدث لي في المنام والانشغال بتكراره للتأكد بما حدث أولا حيث لم يتبين لي أن الأول كان مناما إلا بعد ذلك بدقائق فهل يعد التكرار الثاني طلاقا إذ لأول وهلة كنت أظن أن الموقف الأول حقيقة ولكن بعد القيام من السريروالتدقيق في ما حدث تبين لي ما رويته عليكم
السلام عليكم. أنا مطلق مدة سنة طلقة واحدة بينونة صغرى في المحكمة الشرعية .واليوم نريد ان نراجع بعض بعقد جديد وبمهر جديد انشاء الله ، السؤال ! ماذا أقول بكلمات خطبة النكاح لطليقتي لكي يتم النكاح شرعي وصحيح . أباها متوفي وليس لها ولي امر وهي مسؤولة. عن نفسها وموافقة على النكاح وطبعا يكون شاهدين ، علما نحن في سن الخمسينات ولدينا اولاد . هل جاءز ذالك؟؟وكيف ما أقول وكيف أردد ذالك ليكون صحيحا . وشكرا
السلام عليكم ورحمة اللله وبركاته تخيلت زوجتي كأنها تطلب مني الطلاق وأنا أقول لها ( روحي ) كلمة عامية مصرية وتعني اذهبي وبعد ذلك أتاني إحساس أنه ربما أكون تلفظت به وبقيت متضايقا بعض الشيء وأنا متحير هل ألقي لها بالا أم لا ؟ وبعدذلك قررت أن لا ألقي لها بالا لأني عندما أفكر أحيانا في الطلاق أحس أن الألفاظ تخرج لولا أن هناك دليل مادي ينفي إحساسي هذا بأن أكون مطبقا فمي أو أكون في صلاة وجلست أفكر لماذا عندما أفكر في أي موضوع غير الطلاق لا أتشكك هل خرجت ألفاظه أم لا ؟ ولماذا عندما تأتيني الفكرة في الصلاة لا أقول أن الصلاة قد بطلت بالكلام الأجنبي وأنما أقول وإنما أقول هل وقع الطلاق أم لا وقلت أيضا طالما أن الأمريبدأ فكر وحديث نفس الأصل فيه أن يبقى حديث نفس كما بدأ وأنا منشغل بهذا الأمر في هذا الأمر وجدت نفسي أكرر ما تشككت فيه ولكن بلفظ آخر مشابه ولم يكن حديث نفس إنما بصوت فقلت هذه الكلمة ( أروح ؟) كأنه على لسان زوجتي وهي تعني بالفصحى ( أذهب ؟ ) بصيغة الاستفهام وهي من كنايات الطلاق ؟فقلت أنا على لساني (طيب ) وهي تعني الموافقة فهل كلامي ( أروح ) الذي تكلمت به على لسان زوجتي وإجابتي ب( طيب ) التي تعني الموافقة يعد طلاقا ؟ خاصة وأنا قلته في مقام التفكير في الطلاق والتشكك في المسألة الأولى وهل ينطبق عليه ما قاله بعض الفقهاء كما فهمت أنا مما قرأته ولا يصدق في عدم إرادته الطلاق في الكنايات إن كان المقام مقام مذاكرة بالطلاق أودل البساط عليه فهل أكون قمت مقام زجتي في طلب الطلاق بكلمة ( أروح ) وأكون بكلمة (طيب ) وافقت على طلبها ؟ رغم أني غير محب في وقوع طلاق وكنت متخوف من أثر ما تشككت فيه ومن أجل شدة التفكير في أثره قلت العبارتين السابقتين ( أروح ) التي بمعنى أذهب و (طيب ) التي تساوي موافق : الإيميل zaqww77@gmail.com
السلام عليكم انا مسلم اعيش في فرانسا و متزوج منذوا 12 سنوات و لي 4 اولاد.وقع نزاع بيني و زوجتي فتلفظت بلفظ الطلاق في حال غضب.هذا الطلاق هو الثالث و لكن قد جمعت زو جتي من قبل.اعرف بأنّ اختلف العلاماء في هذاالموضوع. هل يجوز لي ان اعتمد على القول بعدم وقوع الطلاق لحفظ أسرتي؟ بركالله فيكم.
السلام عيكم ورحمة الله وبركاته سبق أن أرسلت إليكم هذا السؤال ولم يصلني رد وهذا هو إيميلي zaqww77@gmail.com حدث أن طرحت هذا السؤال على بعض المفتين في سياق أسئلة أخرى ( نفسي تحدثني أن أحلف بالطلاق ألا أنتفع من أحد الأشخاص بأي شيءفقاومت الفكرة وكان الأمر على الغالب داخل نفسي ) وإلى أن تأتيني الأجوبة كنت منشغلا هل الحلف تم بكلام نفسي أو تحرك به لساني فغلب على ظني أن يكون بكلام نفسي ولكي أبعد الوسوسة عن نفسي قلت (علي الطلاق.بالثلاثة ماتكلمت أقصد أي بصوت ) بصيغة الطلاق الذي يجمع الثلاث يقينا في داخل نفسي أما كونه بلفظ فاحتمال ليس يقيني وسأصف لكم ما حدث (أحسست بكلام نفسي قوي يخرج معه الهواء من الجوف ويصطتدم بأماكن خروج الحرف ولكن كنت في نفس الوقت أضع أصبعي داخل فمي بين الثنيتين السفلتين لأخرج بعض الوسخ من ظفري قبل أن أتوضأ وكان وضع لساني خلف أصبعي وسني بوضع أستبعد به أن يكون قد تحرك إلى مخرج الطاء واللام وربما يكون مؤخرة اللسان تحرك إلى مخرج القاف وبقيت متحيرا وأقول أن وضعي قبل هذا كان أفضل مما طرأ علي الآن وأنا متحير أردد بعض الكلمات التي بها حروف تشبه ماشككت فيه مثل كلمة الطلاب وغيرها لأستطيع الجزم ولكن لم أستطع هذا كل ما أستطيع به وصف ما حدث zaqww77@gmail.com
انا متزوجة من سنتين وعندي بنت ، صارت مشكله بيني وبين زوجي وقلت له اذا بتكررها انا بكون محرمه عليك وحلفت ايمان كمان ،، وهالحين وكررها ،،، انا مش عارفه شو اسوي ؟؟ كيف بقدر اكفّر عن الايمان الي حلفته ؟؟؟ ارجو الرد المستعجل جزاكم الله كل الخير .
زوجى طلقنى للمره الثانيه اثناء خناقه بينى وبينه شديده فهل يمكن ان يردنى غيابى دون علمى؟
السلام عليكم اردت ان اعقد القران على خطيبتي فاهلها رفضوا مخافه ان ننفصل بعد ذلك فتكون بمثابه مطلقه. سؤالي هل يجوز الاشتراط في عقد القران ان لا يقوم بفضه ( لا ينفصل عن خطيبته) ان لم يتزوجها ويجمعهما بيت (يبني عليها) طبعا هذا ليس يعني اذا اراد ان يفض العقد يكون بعد الزواج لا قبله. لاني لا اريد ان اقع بالحرام من باب ان اذهب معها وان اجلس معها واحادثها مع اني ارتضيت بها زوجه لي... والا الآن لم اعقد عليها. افيدوني.
تقول السائلة: أنا فتاة معقود علي شرعا ولكني عرفا في حكم المخطوبة، لا زلت عند أهلي، يريد زوجي طلاقي الظاهر دون سبب، فماذا يحق لي وهل علي عدة؟
س: زوجي طلقني غيابيا أمام ابنتي ولم أكن حاضرة فهل يقع الطلاق؟
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ... لكم الشكر الجزيل على هذه العمل الخيري ..امدكم الله في حمل الامانه ومساعده نشر الشرع الاسلامي بين المسلمين ... اسمي ايمن سليمان ابوليل .للاسف الشديد قد مررت بتجربه طلاق قاسيه جدا بسببها خسرت الكثير من الاشياء وعلى راسهم خسرت بناتي مع انني لم اكن السبب في الطلاق ولم اظلم احد والله شهيد على ما اقول ...طليقتي حاربتنا بسلاح البنات كسلاح للانتقام مني ومن اهلي ومن خلال المحاكم الشرعيه التي تساند الباطل على الحق واصدار قرارات باطله وعدم مساعده تنفيد القرارات ..ومن هذه التجربه القاسيه التي مررت منها وسمعت الكثير من الظلم في المحاكم الشرعيه اسال فضيلتكم بفتوى شرعيه عن المراه التي تحرض اولادها على طليقها وعن حرمان الاب من مشاهده اولاده والمشاركه في تربيتهم مع انني اقول بدفع الاموال الشهريه لبناتي ...لا اقول الا لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم ..املي بان تنشر فتوى بهذه الموضوع لعل الناس ترحم بعضها بعضا والشكر لله دائما والشكر لكم ايضا ...
السلام عليكم شخص قال لابنه وهو يجادله على امه انها طالق واشهده على دلك من غير ان يوجه الحديث الى زوجته التي كانت بغرفة اخرى. فهل هدا الطلاق واقع علما انه الثالث.
س: كيف تكون الرجعة في الطلاق لأول مرة؟
س: من أولى بالحضانة الأب أم الأم وكم هي مدة الحضانة؟
اناياشيخ اكبر اخوتي ومتولي عليهم حدث شجار كبير بيني وبين احد اخوتي فحلفت بطلاق فقلت(عليا اطلاق من مرتي ثلاث باني لن اتولى)واف في حالت غظب شديد حتى اني استغربت من هذا اليمن كيف نطقته مع اني مااحلف بطلاق ابدافمايلزمني اذا ارت الرجوع افيدوني جزاكم الله خيرا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هل يجوز لرجل جاوز الستين من العمر ان يقطن بنفس المسكن مع طليقته التي طلقها مؤخرا للمرة الثالثة, علما ان هدا الشيخ قد خضع فيما مضى للعلاج الكيميائي الدي افتك (بفحولته). شكرا لكم
السلام عليكم سؤالي هو ان ابي تزوج المراة الرابعة قبل سنتين وانجبت منه ولد وبعد ان انجبت منه الولد اصبح لم يصرف عليهما فسرعان ما تخاصما فذهبت لاهلها وحتى الان لم يرجعها ابي ولم يهتم برجوعها ابدا وهي الان سنتان لها عن اهلها غير مطلقة يصرفون عليها اخوتها ، ونحن اولاده نحاول الاصلاح لكنه لم يسمع منا، فما حكم فعل ابي وماذا يجب عليه ان يفعل ونحن الاولاد ماذا نفعل ؟
هل يجوز للمراة طلب الطلاق ادا كان زوجها غاءب
رجل سيطلّق زوجته. هل يجوز أن يخصم المال الذي انفقه على تعليم زوجته مدة ثلاث سنوات من المهر المؤخر؟
ماذا يجب على الزوج من مال يدفعه للزوجه عند الطلاق؟
مخفي
ظاهر
تمت الإجابة عنه
في الانتظار
لم تتم الإجابة عنه
تصميم وبرمجة