المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن عمرو بن دينار قال : « تعلموا أنه ما من خطوة بعد الفريضة أعظم أجرا من خطوة إلى ذي رحم »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابي هريرة - رضي الله عنه قال- عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :( من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة ، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا و الآخرة ، ومن ستر مسلما ستره الله فى الدنيا و الآخرة ، و الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه . و من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله به طريقا الى الجنة ، وما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله يتلون كتاب الله و يتدارسونه بينهم إلا نزلت عليهم السكينة و غشيتهم الرحمة و حفتهم الملائكة و ذكرهم الله في من عنده ، و من بطأ به عمله لم يسرع به نسبه ). رواه مسلم بهذا اللفظ .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم
رجل يصلى صلاة رباعية ( ظهر ، عصر ، عشاء ) وبعد السجود الثانى فى الركعة الرابعة وعندما هم بالجلوس للتشهد الثانى والأخير آتاه شك انها الركعة الثالثة ...
السؤال : هلى يقوم ويكمل الركعة الرابعة ؟ أم يجلس ويقرئ التشهد ويترك الشك جانبا ؟
تاريخ: 24/2/21
عدد المشاهدات: 2002
رقم السؤال: 23528

حكم الشّك أثناء الصّلاة بعدد الرّكعات
بسم الله الرّحمن الرّحيم 

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد رسول الله ، وبعد : 

من شك أثناء صلاته هل هو في الرّكعة الثّالثة أو الرّابعة أو هل هو في الرّكعة الثّانية أم الثّالثة ففي هذه الحالة يبني على المتيقن وهو الأقل ، فلو شك هو في الثّالثة أو الرّابعة مثلاً اعتبر نفسه في الثّالثة وأتى بركعة اضافية وسجد للسهو بعد الصّلاة الابراهيمية وقبل التّسليم . 

وذلك لما جاء في صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إذا شك أحدكم في الصلاة فلم يدر كم صلى ثلاثاً أم أربعاً فليطرح الشك وليبن على ما استيقن ثم ليسجد سجدتين قبل أن يسلم فإن كان صلى خمساً شفعن له صلاته، وإن كان صلى تماماً كانتا ترغيما للشيطان) رواه مسلم .
إلاّ إذا كان الشّخص موسوساً فلا يلتفت لهذا الوسواس ولا يأت بركعة اضافية  ويعرف كون الشّخص مبتلى بالوسوسة بتكرر هذا الشّك منه وأمّا إذا كان يحصل الأمر نادراً فهذا ليس بوسواس . 

فالمصاب بالوسوسة لا يلتفت إلى الوساوس، بل يعرض عنها ولا يعيرها اهتماما إلاّ إذا حصل لديه يقين . 

والله تعالى أعلم

د. مشهور فوّاز 

رئيس المجلس الاسلامي للافتاء