المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن سعيد بن عبد الله ، أن الحجاج بن يوسف ، سأل خالد بن يزيد : عن الدنيا ، فقال : « ميراث » قال : فالأيام ؟ ، قال : « دول » ، قال : فالدهر ؟ ، قال : « أطباق ، والموت بكل سبيل ، فليحذر العزيز الذل ، والغني الفقر ، فكم من عزيز قد ذل ، وكم من غني قد افتقر »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
‏قال ‏ ‏البراء بن عازب ‏: ( ‏ ‏أمرنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بسبع ونهانا عن سبع أمرنا بعيادة المريض واتباع الجنازة ‏ ‏وتشميت ‏ ‏العاطس وإبرار القسم ‏ ‏أو المقسم ‏ ‏ونصر المظلوم وإجابة الداعي وإفشاء السلام ونهانا عن خواتيم ‏ ‏أو عن تختم ‏ ‏بالذهب وعن شرب بالفضة وعن ‏ ‏المياثر ‏ ‏وعن ‏ ‏القسي ‏ ‏وعن لبس الحرير ‏ ‏والإستبرق ‏ ‏والديباج ) . رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
بالنسبة لصندوق الاستكمال... كيف يتم حساب زكاته؟
انا معلم ١٨ سنة في حسابي مبلغ ٣٠٠ الف شيقل. انا حاليا لا املك هذا المال. هل يجب علي تزكيته. وإذا نعم كيف يتم ذلك؟ شكرا
تاريخ: 3/1/18
عدد المشاهدات: 3291
رقم السؤال: 23423
بالنسبة لصندوق الاستكمال... كيف يتم حساب زكاته؟
انا معلم ١٨ سنة في حسابي مبلغ ٣٠٠ الف شيقل. انا حاليا لا املك هذا المال. هل يجب علي تزكيته. وإذا نعم كيف يتم ذلك؟ شكرا

الجواب : يجب أن تزكي الجزء المقتطع من معاشك اضافة لأرباح هذا الجزء عند قبض المال عمّا مضى من الأعوام منذ بلوغ الجزء المقتطع من معاشك النّصاب بمفرده أو بضمه لمال بحوزتك وذلك بنسبة ربع العشر ( 2.5 % ) والأفضل أن تزكيه كلّ سنة  حتى لا يتراكم عليك المبلغ ،  وأمّا بالنسبة للجزء الموهوب لك من المشغل فلا تجب فيه الزّكاة إلاّ بعد مرور عام عليه بعد القبض والأحوط أن تزكيه على الفور بعد قبضه عن سنة واحدة .

ملاحظات هامة :
أولا : يجب اخراج الرّبا أولا  للفقراء والمساكين والمشاريع الخيرية بنية التعفف عن المال الحرام لا بنية الصّدقة وذلك قبل احتساب الزّكاة .

ثانياً إذا بامكانك اخراج المال وأنت بارادتك لم تخرجه فإنّه يلزمك زكاة جميع المبلغ بما في ذلك حصة المشغل عن  كلّ سنة سابقة وقادمة  وإن لم يكن بيدك لأنّ عدم القبض يعود سببه إليك . 

والله تعالى أعلم

د. مشهور فوّاز 

رئيس المجلس الاسلامي للافتاء