المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن سعيد بن عبد الله ، أن الحجاج بن يوسف ، سأل خالد بن يزيد : عن الدنيا ، فقال : « ميراث » قال : فالأيام ؟ ، قال : « دول » ، قال : فالدهر ؟ ، قال : « أطباق ، والموت بكل سبيل ، فليحذر العزيز الذل ، والغني الفقر ، فكم من عزيز قد ذل ، وكم من غني قد افتقر »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
‏قال ‏ ‏البراء بن عازب ‏: ( ‏ ‏أمرنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بسبع ونهانا عن سبع أمرنا بعيادة المريض واتباع الجنازة ‏ ‏وتشميت ‏ ‏العاطس وإبرار القسم ‏ ‏أو المقسم ‏ ‏ونصر المظلوم وإجابة الداعي وإفشاء السلام ونهانا عن خواتيم ‏ ‏أو عن تختم ‏ ‏بالذهب وعن شرب بالفضة وعن ‏ ‏المياثر ‏ ‏وعن ‏ ‏القسي ‏ ‏وعن لبس الحرير ‏ ‏والإستبرق ‏ ‏والديباج ) . رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل يجوز لي عمل حساب ببنك بوعليم , وما حكم الفيزا والربيت المترتب على التقسيط عليها وشكرا
تاريخ: 31/12/14
عدد المشاهدات: 3601
رقم السؤال: 15710
 
الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد رسول الله ، وبعد :
 
الأصل حرمة افتتاح حساب في بنك ربوي إلاّ إذا دعت إلى ذلك حاجة أو ضرورة ولا يوجد بديل مباح فحينئذ يجوز افتتاح حسب بقدر واستعماله بقدر ضرورتك وحاجتك فقط  وأمّا بالنسبة للربا فإنّه يجب انفاقه على الفقراء والمساكين والمشاريع الخيرية بنية التعفف عن المال الحرام ولا يجوز لك الإنتفاع فيه منفعة شخصية ولو لأداء ضرائب جائرة إلاّ إذا كنت مضطرا
أو محتاجاً فيجوز لك الإنتفاع بقدر الحاجة أو الضرورة ، وكذلك لا يجوز أن تعطي الرّبا لمن تلزمك نفقته كالأصول والفروع ( الآباء والأمهات والأبناء والبنات وفروعهم ) وأمّا بالنسبة لحكم بطاقة الإئتمان (الفيزا)  فهي  على نوعين : الأول : بطاقة ائتمان تسمّى ب كريدت فهذه محرمة وبطاقة ائتمان تسمّى ببطاقة الأقساط العادية فهذه جائزة بشرط وجود غطاء للأقساط في الحساب والأفضل تجنبها .
 
والله تعالى أعلم
 
المجلس الإسلامي للإفتاء


الموقعون :
د.مشهور فوّاز – رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء
د.حسين وليد محاجنه
د.أنس اغبارية
الشيخ أمين زرعيني