المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول : « أيها الناس لا تعجبنكم من الرجل طنطنته ، ولكن من أدى الأمانة ، وكف عن أعراض الناس فهو الرجل »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابن عباس - رضي الله عنه - عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عن ربه تبارك و تعالى قال :( إن الله كتب الحسنات و السيئات ثم بين ذلك : فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة و إن هم بها فعملها كتبها الله عنده عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة ، و إن هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن هم بها فعملها كتبها الله سيئة واحدة). رواه البخاري و مسلم .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
مختصر أحكام وشروط الأضاحي
تاريخ: 28/9/14
عدد المشاهدات: 1865
رقم السؤال: 15423
أحكام الأضاحي
 
 
 حكمها وحكمتها :
الأضحية مشروعة - [بالكتاب والسنة والإجماع] .
) الأضحية سنة مؤكدة عند : (الشافعية  والمالكية  والحنابلة .

حِكَم الأضحية كثيرة منها : 
الشكر لله تعالى على نعمه وعلى بقاء الإنسان من عام إلى عام. 1
 .التوسعة على أسرة المضحي وغيرها من الأسر .2
إحياء لذكرى إبراهيم عليه السلام  .3

الأضحية المنذورة -
إذا نذرت الأضحية فقد وجبت – [اتفاقاً-
-إذا نذرت الأضحية وجب على المضحي أن يوزع جميع الأضحية ولا يأكل منها عند: [الشافعية  الحنفية )
-إذا ولدت الأضحية المنذورة فولدها تابع لها يذبح معها – [الشافعية ، الحنابلة ) . 

المطالب بالأضحية -
ليس الغنى أو النصاب شرطاً للمطالبة بالأضحية – [الشافعية-
-المستطيع شرعاً للأضحية هو من يملك ثمنها زائداً عن حاجته وحاجة من يعوله يوم العيد وأيام التشريق – [شافعية) 
تسن الأضحية للمسافر – [الشافعية ، الحنابلة ، المالكية
. تسن الأضحية للحاج – [الشافعية ،الحنابلة-
لا تسن الأضحية للصغير – [الشافعية ، الحنابلة -

السن المشروطة في الأضحية :
الإبل ما أتمّ خمس سنوات ودخل في السادسة – [اتفاقاً]
--البقر ما أتمّ سنتين  ( اتفاقاً ) وفي زماننا هذا يجوز التضحية بالعجول المعلوفة التّي هي دون السنتين إذا كان وزنها يساوي  وزن عجل رعويّ أتمّ سنتين .
المعز ما أتم سنة ودخل في الثانية – [الحنابلة ،المالكية ، الحنفية
الضأن ما أتم ستة أشهر ودخل في السابع إذا كان سميناً – [الحنابلة الحنفية .

الاشتراك في الأضحية :
تكفي البقرة أو الواحد من الإبل عن سبعة – [الشافعية ،الحنابلة ،الحنفية .

تجوز الشركة في بعير أو بقرة بين من يريد اللحم ومن يريد الأضحية – [الشافعية ،الحنابلة.
الشاه عن واحد تكفي عن أهل البيت – [الشافعية

الأضحية عن الميت :
يجوز ذبح الأضحية عن الميت سواءً أوصى بذلك الميت  أو لم يوص – [الحنفية ، الحنابلة .
إذا أوصى الميت بالأضحية فتوزع كلها ولا يجوز الأكل منها – [الشافعية ، الحنفية
إذا لم يوص توزع الأضحية كما توزع عن الحي – [الحنابلة ، الحنفية .

شروط صحة الأضحية :
1. سلامة الحيوان .
2. الوقت .
3. النية .

الوقت :
أفضل وقت للضحية هو اليوم الأول قبل زوال الشمس – [اتفاقاً.
الذبح ليلة العيد لا يصح – [اتفاقاً
يدخل وقت الأضحية بمضي قدر ركعتين وخطبتين خفيفتين بعد طلوع الشمس يوم النحر – [الشافعية ¡ الحنابلة .
يمتد وقت التضحية إلى آخر أيام التشريق الثلاثة – [الشافعية .
يكره الذبح ليلاً – [الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية .

التوكيل بالذبح :
الأفضل أن يذبح الرجل بنفسه أو أن يحضر أضحيته – [اتفاقاً.
ويجوز توكيل مسلم بالذبح – [اتفاقاً .
ويكره توكيل كتابي وتصح الأضحية – [الشافعية ، الحنابلة ، الحنفية.
يكره توكيل صبي الذبح  ولكن تصح الأضحية – [الشافعية .
الأفضل للأنثى والخنثى والأعمى التوكيل وإن قدروا على الذبح – [الشافعية] .

أفضل الأضاحي :
السمينة أفضل من غير السمينة – اتفاقاً] .
البيضاء من الغبراء والسوداء – [اتفاقاً] .
يستحب الأقرن – [الشافعية ¡ الحنابلة ¡ المالمكية] .
الفحل أفضل من الخصي – [الشافعية ¡ الحنابلة ¡ المالكية] .
أفضل الأضاحي الإبل ثم البقر ثم الضأن ثم المعز – [الشافعية ،الحنابلة
الكبش أفضل الغنم والذكر أفضل من الأنثى – [الشافعية.

تقسم الأضحية :
يجوز الادخار من الأضحية بعد ثلاثة أيام والنهي عنه منسوخ – [اتفاقاً] .
يستحب للمضحي أن يأكل من الأضحية – [الجمهور .
أما تقسيم الأضحية ففيه سعه .
قال الشافعية : والأفضل التصدق بالكل إلا لقماً يتبرك بها .
أما الحنابلة والحنفية فاستحبوا أن يأكل المضحي الثلث ويتصدق على الفقراء بالثلث ويهدي الثلث .
ولا يجوز بيع جلدها – [الشافعية ، الحنابلة ،المالكية.
ولا يجوز إعطاء الجزار شيء من الأضحية كأجرة – [الجمهور .

مستحبات متفرقة :
يستحب إذا دخل العشر الأوائل من ذي الحجة ألا يحلق من يريد التضحية رأسه ولا يقلم أظفاره – [الشافعية و المالكية] .
يستحب توجيه الأضحية إلى القبلة ويقول : بسم الله الله أكبر اللهم هذا منك وإليك – [الشافعية ،الحنابلة ، الحنفية] .
يستحب لمن أراد أن يضحي أن يخرج إلى صلاة العيد ولا يأكل شيئاً حتى يأكل من أضحيته – [الشافعي ، مالك ، والحنابلة
 
العيوب في الأضحية :
القرن :
تجزئ فاقدة القرن خلقة – [الشافعية.
تجزئ مكسورة القرن  ولكن تكره ( الشافعية )

الأسنان :
لا تجزئ التي ذهبت جميع أسنانها – [الشافعية ، المالكية .
ذهاب بعض الأسنان لا يضر – [شافعية.

الأذن :
- لا تجزيء التي قطع أكثر أذنها ، وأما التي خلقت بلا أذن فلا مانع ، وهذا مذهب الحنابلة
لا يضر شق أذن أو خرقها أو ثقبها .

السكاء ( صغير الأذن ) تجزئ – [الشافعية ، الحنابلة

الذنب :
فاقد الذنب خلقة تجزئ وكذلك فاقدة الإلية خلقة  – [الشافعية  والحنابلة.


وأمّا التي قطع أكثر ذنبها  والتي قطع أكثر إليتها فلا تجزيء ، وهذا مذهب الحنابلة

عيوب أخرى :
لا تجزئ المجنونة – [الشافعية وغيرهم.
لا تجزئ مقطوعة الضرع– [الجمهور

لا تجزئ الجرباء – [الجمهور
يجزئ الخصي – [الجمهور
واتفق العلماء أنه لا تجزئ العوراء البين عورها  ومن باب أولى –العمياء- ، والعرجاء البين عرجها –مقطوعة الرجل – المريضة البين مرضها –الهزيلة – .



فوائد :
تجزئ الأضحية عن العقيقة إذا نواهما – [الشافعية  فيما ذكره الرملي في نهاية المحتاج ¡ والحنابلة فيما ذكره البهوتي في كشاف القناع .
الأضحية أفضل من التصدق بثمنها – [الشافعية ، الحنابلة ،الحنفية ، المالكية
من نذر أضحية وفات وقت الأضحية لزمه أن يضحي قضاءً لأنها قد وجبت عليه فلم تسقط بفوات الوقت – [الشافعية ، الحنابلة.
والله تعالى أعلم 

المجلس الإسلامي للإفتاء