المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال أبو عبد الله الدمشقي : « قال عيسى عليه السلام : الدهر ثلاثة أيام : أمس خلت عظته ، واليوم الذي أنت فيه لك ، وغدا لا تدري ما يكون »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ‏ ‏أم سلمة ‏ ‏أن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال : ( ‏ ‏إذا دخلت العشر وأراد أحدكم أن يضحي فلا ‏ ‏يمس ‏ ‏من شعره وبشره شيئاً ) . رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
س: هل تكره الصلاة يوم الجمعة قبل الأذان بقليل أي في وقت الزوال كسائر الأيام؟
تاريخ: 17/5/14
عدد المشاهدات: 3588
رقم السؤال: 14742

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الأمين وعلى آله وأصحابه الطاهرين وبعد:
ذهب الشافعية وهو وجه عند الحنابلة اختاره ابن تيمية وتلميذه ابن القيم إلى أنه لا تكره الصلاة في وقت الزوال يوم الجمعة وهذا من خصائص يوم الجمعة وتميزه عن غيره من الأيام.
جاء في المجموع للنووي(4/176):"والاعتماد على أن النبي (صل الله عليه وسلم) استحب التبكير الي الجمعة ثم رغب في الصلاة إلى خروج الامام من غير تخصيص ولا استثناء. أما حكم المسألة فليوم الجمعة مزية في نفى كراهة الصلاة وفى ذلك أوجه (أحدها) انه تباح الصلاة بلا كراهة في جميع الأوقات يوم الجمعة لكل احد والثاني وهو الأصح يباح لكل أحد عند استواء الشمس خاصة سواء حضر الجمعة أم لا".