المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال سفيان بن عيينة : « قال بعض أهل العلم : الأيام ثلاثة : فأمس حكيم مؤدب ، أبقى فيك موعظة ، وترك فيك عبرة ، واليوم ضيف عندك ، طويل الغيبة ، وهو عنك سريع الظعن (1) ، وغد لا تدري من صاحبه » __________ (1) الظعن : الارتحال والسفر
فتوى اليوم
حكمة اليوم
‏عن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏أنه قال: ( ‏ ‏كل ميت ‏ ‏يختم على عمله ‏ ‏إلا الذي مات ‏ ‏مرابطا ‏ ‏في سبيل الله فإنه ‏ ‏ينمى له عمله إلى يوم القيامة ويأمن من فتنة القبر ) . رواه الترمذي وقال:‏ ‏ ‏حديث حسن صحيح ‏
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
سؤالي اليوم ما هي قيمة الزكاة التي يجب إخراجها عن ذهب بقيمة مائة الف شاقل وهل الزكاه مقتصره في شهر رمضان فقط؟
تاريخ: 22/9/13
عدد المشاهدات: 2952
رقم السؤال: 13851
الجواب 


إذا كان الذّهب معدّاً للإدخار وليس حلياً للإستعمال المباح أي ليس حلياً للنساء ، فإنّه تجب فيه الزّكاة سنوياً إذا كان بالغاً النّصاب ، ونصاب الذّهب هو 85 غرام ، وبناءً عليه من ملك 85 غراماً من الذّهب فأكثر فإنّه يلزم اخراج 2.5% أي ربع العشر من المجموع الكليّ أو ما يساوي قيمته من النقود ، هذا وتجب الزّكاة بحلول الحول فإن كان حولها في رمضان ففي رمضان وإن كان في شعبان ففي شعبان ويحرم تأخير اخراجها إلى مضان .

وأمّا إذا كان الذّهب متخذاً للتزيّن والتحلي وليس للإدخار فلا زكاة فيه إلاّ إن كان كثير عرفاً  وقد حدّد حدّ الكثرة بنصف كيلو من الذّهب فإن كان أقل من ذلك وبنية التزيّن فلا زكاة فيه وهذا مذهب الشافعية ومن وافقهم  .

والله تعالى أعلم

د.مشهور فوّاز

رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء