المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن أبي منصور ، عن إبراهيم : أنه انتهى معه إلى زقاق ، فقال له إبراهيم : « تقدم » ، فأبى (1) أن يتقدم ، فتقدم إبراهيم ، ثم قال : « لو كنت أعلم أنك أكبر مني بيوم ما تقدمتك » __________ (1) أبى : رفض وامتنع
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بمنكبي فقال :( كن في الدنيا كأنك غريب , أو عابر سبيل ). وكان ابن عمر رضي الله عنه يقول " إذا أمسيت فلا تنتظر الصباح وإذا أصبحت فلا تنتظر المساء وخذ من صحتك لمرضك ومن حياتك لمماتك " رواه البخاري.
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله

لقد نذرت ان أصوم مدة شهر في حال دخولي لغرف الشات ( الدردشة ) وبعد مدة حصل ذالك وبفضل الله صمت الشهر ( الهدف كان تسلية ) ، وأنذرت مرة اخرى انه في حال دخولي للغرف الشات سأصوم شهر ، بعد اسبوع دخلت لموقع تعليمي وهناك يوجد قسم شات فترددت للدخول بسبب انني انذرت بعدم دخول لمواقع الشات فدخلت بنية التعلم وكتبت كلمة واحدة فقط وخرجت بسسب خوفي من النذر هل يجب علي الصوم مرة اخرى ، نيتي كانت للتعلم وقبل دخولي للشات فكرت بنذري ولم اتذكره جيدا ما قلته حينها لكن انا متاكد انني فصدت الشات الذي كنت "مدمنا عليه للتسلية " ولكن من المحتمل انه كان في نذري لا يهم اي شات أدخل اليه انا غير متأكد من ذالك
تاريخ: 15/9/13
عدد المشاهدات: 1779
رقم السؤال: 13833
الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمّد رسول الله وبعد :

ينظر في المسألة : إن كان قد نذر ألاّ يدخل غرف التشات مطلقاً فدخل فإنّه يلزمه أن يف بنذره كما نذر بمجرد الدخول لأي نوع من أنواع التشات ، وأمّا إن نوى غرف معينة من التشات فدخل نوعاً آخر غير الذي نواه كأن نوى ألاّ يدخل غرف التسالي فدخل غرف تعليميه فإنّه لا يلزمه شيء ، فإن كان لا يذكر هل حدّد نوعاً معيناً أم لا فإنّ المطلق يبقى على اطلاقه ويلزمه الوفاء بالنذر  .

وبناءً عليه إن كان قد غلب على ظنك كما في سؤالك أنّك قد قصدت ألاّ تدخل غرف التسالي بنذرك فدخلت غرف التعليمية فلا يلزمك شيء ويكفي في معرفة النية غلبة الظن ، وإن صمت فهذا أحوط وأفضل ، هذا ولا يلزمك التتابع فبإمكانك أن توزعه على مدار العام إلاّ إذا كنت قد نويت شهراً معيناً أو نويت التتابع أو قلت شهراً من الآن .


والله تعالى أعلم

د.مشهور فوّاز

رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء