المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن سعيد بن عبد الله ، أن الحجاج بن يوسف ، سأل خالد بن يزيد : عن الدنيا ، فقال : « ميراث » قال : فالأيام ؟ ، قال : « دول » ، قال : فالدهر ؟ ، قال : « أطباق ، والموت بكل سبيل ، فليحذر العزيز الذل ، والغني الفقر ، فكم من عزيز قد ذل ، وكم من غني قد افتقر »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
‏قال ‏ ‏البراء بن عازب ‏: ( ‏ ‏أمرنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بسبع ونهانا عن سبع أمرنا بعيادة المريض واتباع الجنازة ‏ ‏وتشميت ‏ ‏العاطس وإبرار القسم ‏ ‏أو المقسم ‏ ‏ونصر المظلوم وإجابة الداعي وإفشاء السلام ونهانا عن خواتيم ‏ ‏أو عن تختم ‏ ‏بالذهب وعن شرب بالفضة وعن ‏ ‏المياثر ‏ ‏وعن ‏ ‏القسي ‏ ‏وعن لبس الحرير ‏ ‏والإستبرق ‏ ‏والديباج ) . رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني في الله كلما قرأت قول النبي صلى الله عليه وسلم واعلموا أن احب العمل إلى الله ادومه وإن قل)

فعلمت ان النوافل ليس شرط أن اتي كلها المهم ان اسدد واقارب

فهل إن تركت سنة اللحية آثم واتبعت الرسول متبعاً لقول الرسول (خذوا من الأعمال ما تطيقون)
تاريخ: 22/8/13
عدد المشاهدات: 1824
رقم السؤال: 13665
الجواب 

اللحية واجبة عند جمهور الفقهاء ، وقال الشافعية أنّها سنة مؤكدة ، والأحوط قول الجمهور ولكن قد يقلّد قول الشافعية  لحاجة أو ضرورة تستدعي الأخذ منها كالخوف على نفسك أو ظروف عملك لا تسمح بسبب إقامتك  خارج ديار الإسلام والمشغل لا يسمح لك بتربيتها ولا تجد عملاً  لائقاً  بك يمكنك من تربيتها  فبإمكانك أن تأخذ منها بقدر الحاجة أو الضرورة إذا كانت لديك حاجة أو ضرورة مسوغة لذلك بعد استشارة أحد العلماء الثقات .


والله تعالى أعلم


د.مشهور فوّاز


رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء