المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن سعيد بن عبد الله ، أن الحجاج بن يوسف ، سأل خالد بن يزيد : عن الدنيا ، فقال : « ميراث » قال : فالأيام ؟ ، قال : « دول » ، قال : فالدهر ؟ ، قال : « أطباق ، والموت بكل سبيل ، فليحذر العزيز الذل ، والغني الفقر ، فكم من عزيز قد ذل ، وكم من غني قد افتقر »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
‏قال ‏ ‏البراء بن عازب ‏: ( ‏ ‏أمرنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بسبع ونهانا عن سبع أمرنا بعيادة المريض واتباع الجنازة ‏ ‏وتشميت ‏ ‏العاطس وإبرار القسم ‏ ‏أو المقسم ‏ ‏ونصر المظلوم وإجابة الداعي وإفشاء السلام ونهانا عن خواتيم ‏ ‏أو عن تختم ‏ ‏بالذهب وعن شرب بالفضة وعن ‏ ‏المياثر ‏ ‏وعن ‏ ‏القسي ‏ ‏وعن لبس الحرير ‏ ‏والإستبرق ‏ ‏والديباج ) . رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
السلام عليكم...
اريدان انتقيب (ان اغطي وجهي)وزوجي الحمدالله موافق ولكن اهل زوجي واهلي رافضين تماما ويردون التبرء منا وان يقاطعونا اذا ارتديته فماذا افعل مع العلم انا حاولنا اقناعهم ولكنهم غير راضين وغير مقتنعين فماذا افعل ؟
تاريخ: 26/8/13
عدد المشاهدات: 2013
رقم السؤال: 13574
الجواب

اتفق الفقهاء على وجوب تغطية المرأة لوجهها إذا خشيت الفتنة والمراد بالفتنة هنا تحريك الشهوات والغرائز واختالفوا في حال عدم خشية الفتنة إلى قولين :

ذهب الحنفية في المعتمد والشافعية في المفتى به والحنابلة إلى القول بوجوب تغطية المرأة لوجهها وإن لم تخش الفتنة وذهب المالكية في المعتمد ومتقدمو الشافعية ومتقدمو الحنفية إلى استحباب ذلك وعدم وجوبه .

والذّي نختاره هو قول القائلين بالإستحباب وعدم الوجوب ، مع حثنا الأخوات على فعل ذلك واحياء مثل هذه السنة الفضيلة بين النساء والتشجيع عليها ففيها خير عظيم للفتيات والشباب على حدّ سواء مع تحذيرنا من النقاب الذي يبرز العينين وهما مزينتان ومكحلتان  بشكل ملفت للنظر ومثير للشهوة .


والله تعالى أعلم


د.مشهور فوّاز


رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء