المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن سعيد بن عبد الله ، أن الحجاج بن يوسف ، سأل خالد بن يزيد : عن الدنيا ، فقال : « ميراث » قال : فالأيام ؟ ، قال : « دول » ، قال : فالدهر ؟ ، قال : « أطباق ، والموت بكل سبيل ، فليحذر العزيز الذل ، والغني الفقر ، فكم من عزيز قد ذل ، وكم من غني قد افتقر »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
‏قال ‏ ‏البراء بن عازب ‏: ( ‏ ‏أمرنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بسبع ونهانا عن سبع أمرنا بعيادة المريض واتباع الجنازة ‏ ‏وتشميت ‏ ‏العاطس وإبرار القسم ‏ ‏أو المقسم ‏ ‏ونصر المظلوم وإجابة الداعي وإفشاء السلام ونهانا عن خواتيم ‏ ‏أو عن تختم ‏ ‏بالذهب وعن شرب بالفضة وعن ‏ ‏المياثر ‏ ‏وعن ‏ ‏القسي ‏ ‏وعن لبس الحرير ‏ ‏والإستبرق ‏ ‏والديباج ) . رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم طلب زوجي ان اصبغ شعري باللون الاسود؟
تاريخ: 6/7/13
عدد المشاهدات: 2224
رقم السؤال: 13378
بسم الله الرحمن الرحيم
 
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:
تعود أسباب صبغ الشعر في الغالب إلى أمرين:
أ- ظهور الشيب.
ب- الرغبة في تغيير لون الشعر الطبيعي، ولو مع عدم ظهور الشيب.
والأمران جائزان سواء تم تغيير لون الشعر بسبب ظهور الشيب أم بقصد التزين والتجمل، فيما لو لم يكن بالرأس شيب، وذلك لأنه روي أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يصبغ بالصفرة، ولم يكن قد ظهر برأسه ولا لحيته شيب. [ البخاري، كتاب اللباس حديث رقم 5851 ]، وهذا الحكم يشمل الرجال والنساء، سواء كن متزوجات أم غير متزوجات، ولكن ضمن الضوابط التالية:
1- يجب على المرأة تغطية رأسها أمام الأجانب.
2- أن لا يكون الصبغ بالأسود: لما رواه الإمام مسلم في صحيحه عن جابر بن عبد الله قال: أتي بأبي قحافة يوم فتح مكة ورأسه ولحيته كالثغامة بياضاً فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( غيّروا هذا واجتنبوا السواد ). [ رواه مسلم، كتاب اللباس والزينة، حديث رقم 1202 ].
ولما روي عن ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( يكون قوم في آخر الزمان يخضبون بالسواد كحواصل الحمام لا يريحون رائحة الجنة ). [سنن أبي داود، كتاب الترجل، باب ما جاء في خضاب السواد، حديث رقم 4194، وقال ابن حجر الهيثمي: إسناده جيد. مجمع الزوائد ومنبع الفوائد – لابن حجر الهيثمي 5/161، الحاوي – للماوردي 2/257، حاشية قيلوبي 1/183، المجموع – للنووي 1/232، الإنصاف – للمرداوي 1/123 ].
3- أن يكون الصبغ من الأصباغ المؤقتة، التي تزول بعد مضي مدة معينة من الزمن ولو طالت هذه المدة، أما إذا كان الصبغ دائماً لا يزول فلا يجوز، وذلك لأنه يترتب على الصبغ بهذه الحالة تغيير لخلق الله سبحانه وتعالى.
4- أن لا ينطوي صبغ الشعر على تدليس وغش وخداع: لذلك كره علماء الشافعية أن يُغّير الشاب شعر رأسه من السواد إلى البياض استعجالاً للشيخوخة لأجل الرياسة والتعظيم وذلك بإيهام الناس أنه ذو شيبة ووقار. [ انظر: المجموع – للنووي 1/322 ].
وبناءً على ذلك لا بد للخاطب أن يُخبر من يتقدم لخطبتها بأن شعره ليس بطبيعي، وكذلك لا بد للمخطوبة أن تخبر من يتقدم لها بأن شعرها ليس بطبيعي.
5- يجب على المرأة المتزوجة استئذان زوجها بعملية الصبغ، فإن أذن صبغت، وإلا فلا يجوز.
6- أن لا يترتب على الصبغ ضرر جسدي: وبناءً على ذلك فإنه لا يجوز للمرأة الحامل استعمال الأصباغ الكيميائية، لأن المواد الكيميائية الموجودة في الأصباغ قابلة للامتصاص بالجلد، ومن ثم تصل الدورة الدموية وتستقر في النهاية – عن طريق الحبل السري – في جسم الجنين. [ انظر: مجلة طبيبك، العدد 462 ص58 ].
أما إذا كانت هذه الأصباغ لا تلحق ضرراً بصحة المرأة الحامل أو الجنين، فلا بأس باستعمالها.
7- أن لا تكون المرأة معتدة من وفاة: وذلك لأن المتوفى عنها زوجها لا يجوز لها أن تكتحل أو تختضب أو تمس طيباً، وذلك لما روي عن أم عطية أنها قالت: " كُنا نُنهى أن نحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوج أربعة أشهر وعشراً، ولا نكتحل ولا نتطيب ولا نلبس ثوباً مصبوغاً إلا ثوب عصب ". [ رواه البخاري، كتاب الحيض، باب الطيب للمرأة، حديث رقم 313، مسلم، كتاب اللباس والزينة، باب وجوب الإحداد في عدة الوفاة، حديث رقم 938 ].
8- أن لا يكون الصبغ خارماً للمروءة، كأن يكون الشعر مصبوغاً بأكثر من لون أو يكون فيه تشبه بأهل الكفر والانحلال، وأن لا يخالف العرف السائد.
 
والله تعالى أعلم
12/3/2004