المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن سعيد بن عبد الله ، أن الحجاج بن يوسف ، سأل خالد بن يزيد : عن الدنيا ، فقال : « ميراث » قال : فالأيام ؟ ، قال : « دول » ، قال : فالدهر ؟ ، قال : « أطباق ، والموت بكل سبيل ، فليحذر العزيز الذل ، والغني الفقر ، فكم من عزيز قد ذل ، وكم من غني قد افتقر »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
‏قال ‏ ‏البراء بن عازب ‏: ( ‏ ‏أمرنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بسبع ونهانا عن سبع أمرنا بعيادة المريض واتباع الجنازة ‏ ‏وتشميت ‏ ‏العاطس وإبرار القسم ‏ ‏أو المقسم ‏ ‏ونصر المظلوم وإجابة الداعي وإفشاء السلام ونهانا عن خواتيم ‏ ‏أو عن تختم ‏ ‏بالذهب وعن شرب بالفضة وعن ‏ ‏المياثر ‏ ‏وعن ‏ ‏القسي ‏ ‏وعن لبس الحرير ‏ ‏والإستبرق ‏ ‏والديباج ) . رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم من أخر قضاء رمضان حتى دخل رمضان آخر ، وهل يلزم بالفدية بسبب التأخير ؟
تاريخ: 4/4/23
عدد المشاهدات: 2665
رقم الفتوى: 977

الحمد لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد المبعوث رحمة للعالمين ؛ وبعد

الجواب :  الأصل فيمن فاته شيء من رمضان أن يبادر بقضائه قبل قدوم رمضان آخر تبرئة لذمته فلا يدر ما يعرض له ، فلو أخر القضاء ولم يقض ما فاته بغير عذر أثم بهذا التأخير . ( انظر : حاشية البيجوري ، 1\446 ) .

وأمّا بخصوص وجوب الفدية فمحل اختلاف بين أهل العلم : المختار أنّه يلزمه القضاء بلا فدية  وهذا مذهب الحنفية    .(الإختيار ، 1\ 175 ، حاشية ابن عابدين ، 3\467 ) ولكن يندب أن يخرج عن كلّ يوم أفطره فدية إضافة للقضاء فهذا أحوط ، هذا إن أخر القضاء بغير عذر وأمّا إن أخر القضاء لعذر فلا إثم عليه ولا فدية  اتفاقا،  انظر : (حاشية البيجوري ، 1\ 446، حاشية الخرشي على مختصر سيدي خليل  ، 3\59 ، كشاف القناع ، 1\386 ).


والله تعالى أعلم
المجلس الإسلامي للافتاء 
عنهم : د . مشهور فواز رئيس المجلس