المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن سعيد بن عبد الله ، أن الحجاج بن يوسف ، سأل خالد بن يزيد : عن الدنيا ، فقال : « ميراث » قال : فالأيام ؟ ، قال : « دول » ، قال : فالدهر ؟ ، قال : « أطباق ، والموت بكل سبيل ، فليحذر العزيز الذل ، والغني الفقر ، فكم من عزيز قد ذل ، وكم من غني قد افتقر »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
‏قال ‏ ‏البراء بن عازب ‏: ( ‏ ‏أمرنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بسبع ونهانا عن سبع أمرنا بعيادة المريض واتباع الجنازة ‏ ‏وتشميت ‏ ‏العاطس وإبرار القسم ‏ ‏أو المقسم ‏ ‏ونصر المظلوم وإجابة الداعي وإفشاء السلام ونهانا عن خواتيم ‏ ‏أو عن تختم ‏ ‏بالذهب وعن شرب بالفضة وعن ‏ ‏المياثر ‏ ‏وعن ‏ ‏القسي ‏ ‏وعن لبس الحرير ‏ ‏والإستبرق ‏ ‏والديباج ) . رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حكم المبيت بمنى وماذا يترتب على تركه؟
تاريخ: 29/9/15
عدد المشاهدات: 1758
رقم الفتوى: 878

الجوابيجب المبيت بمنى ليالي أيام التشريق الثلاثة  معظم اللّيل إن لم ينفر النّفر الأول وذلك بأن غربت عليه شمس اليوم الثاني عشر وهو ما زال بمنى،  وإلاّ  إن كان قد خرج من منى قبل غروب شمس اليوم الثاني عشر فإنّه يسقط عنه مبيت اللّيلة الثالثة   .
وبناءً عليه: إذا رمى الحاج الجمار ثاني أيام التشريق أي ثالث أيام النحر فإنّه يجوز له أن ينفِرأي يرحلإلى مكة إن أحب التعجيل ويسمّى هذا يوم النّفر الأول بشرط أن يكون قد نفر من منى قبل غروب شمس اليوم الثالث، والمراد بالنّفر قبل الغروب: سيره من منى بالفعل قبل الغروب وإن لم ينفصل من منى إلاّ بعده  . ( انظر: حاشية إعانة الطالبين، 2\592 (.
  ورخص فقهاء الحنفية لمن غربت عليه الشمس وهو مشتغل بالرّجم في اليوم الثاني من أيام التشريق بالنّفر ولم يلزموه بالمبيت ليلة الثالث عشر  وفيه سعة. ( انظر: الحج والعمرة في الفقه الإسلامي، د. نور الدين عتر، 107-108 (.
هذا ومن  ترك مبيت ليلة بمنى بغير عذر أثم ولزمه إطعام مسكين مُدّ طعام - وهي( 600 غرام ) من غالب قوت أهل البلد أو قيمتهافإن ترك مبيت ليلتين لزمه مُدّان، وأمّا لو ترك مبيت الليالي الثلاث فإنّه يلزمه دم،  وأمّا إذا ترك المبيت بمنى بعذر فلا إثم عليه ولا فدية . ( انظر: حاشية إعانة الطالبين، 2\592 ،  بشرى الكريم، باعشن الشافعي، 589، الحج والعمرة في الفقه الإسلامي، د.نور الدّين عتر، ص155(.
فائدة: يسقط المبيت بمنى وبمزدلفة  عن خائف على نفسه أو عرضه أو ماله ولو قلّ، ولا إثم في هذه الحالة ولا فدية . ( انظر: حاشية إعانة الطالبين، الدمياطي الشافعي، 2\593 ، بشرى الكريم، 1\579 (.