المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
قال -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ)
الأقسام
حديث اليوم
قال أحد الشعراء : « فلا وأبيك ما في العيش خير ...ولا الدنيا إذا ذهب الحياء... يعيش المرء ما استحيا بخير ...ويبقى العود ما بقي اللحاء »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أبي ذر رضي الله عنه أن أناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يُصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم قال: ( أوليس الله جعل لكم ما تصدقون به إن لكم بكل تسبيحة صدقة , وكل تكبيرة صدقة , وكل تحميدة صدقة وكل تهليله صدقة , وأمر بالمعروف صدقة ونهي عن منكر صدقة ,وفي بُضع أحدكم صدقة ) قالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر ؟ قال:( أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر ).
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
الحمل بعد العقد وقبل الزفاف
تاريخ: 21/12/10
عدد المشاهدات: 8347
رقم الفتوى: 532

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمل بعد العقد وقبل الزفاف

 

س: ما حكم الحمل الذي يحدث أثناء فترة الخطبة مع وجود العقد؟

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على رسولنا الكريم وبعد:

الحمل الذي يحدث بعد العقد وقبل الإشهار والعرس حمل شرعي ينسب إلى أبيه ويرث وتجري عليه أحكام الولد الشرعي.

ولكن ينبغي مراعاة العرف في ذلك، وقد جرى العرف ألا يدخل العاقد بزوجته إلا بعد الزفاف احتراما لأهل الزوجة وأدبا معهم.

واحترام العرف فيما لا يخالف نصا مقبول شرعا. قال الإمام القرافي في شرح   تنقيح الفصول ص (488):"وأما العرف فمشترك بين المذاهب ومن استقرأها وجدهم يصرحون بذلك فيها". وقال الشيخ ابن عابدين في رسالة"نشر العرف في بناء بعض الأحكام على العرف" ضمن مجموعة رسائل ابن عابدين(2/112):"والعرف في الشرع له اعتبار لذا عليه الحكم قد يدار".

وقد قامت الأدلة الكثيرة على اعتبار العرف ووضع الفقهاء القواعد الفقهية في ذلك كما في قولهم : الثابت بالعرف كالثابت بالنص أو الثابت بالعرف ثابت بدليل شرعي، والعادة محكمة، والمعروف عرفاً كالمشروط شرطاً واستعمال الناس حجة يجب العمل بها وغير ذلك .

وقد لا يتم العرس بينهما لأسباب معينة ربما قاهرة، فتبوء الزوجة المدخول بها بالخسارة الكبرى، خاصة في زماننا الذي لا يميز بين الأحكام الفقهية. وطالما أدى ذلك إلى خصام بين الناس. فمن باب سد الذريعة يمنع الرجل من الدخول إلى وقت العرس والإشهار.

وتقييد هذا المباح حفظاً لمصالح العباد ودفعاً للمفاسد التي قد تترتب على هذا الفعل.

يقول الدكتور حسام الدين عفانة:"من المعلوم أن عقد الزواج إذا وقع صحيحاً ترتبت عليه آثاره الشرعية ومنها حل استمتاع كل من الزوجين بالآخر فهذا الأمر واضح ومعلوم.

ولكن العرف قد جرى بأن المعاشرة الزوجية لا تكون إلا بعد الزفاف لا قبله أي بعد أن ينقل الزوج زوجته إلى بيت الزوجية.

لذا فإني أرى تقييد هذا المباح بالعرف حيث إن هذا العرف صحيح ويحقق مقاصد الشارع الحكيم".{انظر: يسألونك لحسام الدين عفانة(5/158)}

وجاء في موسوعة الفتاوى، فتوى رقم136288:"ان مراعاة العرف في هذا الأمر يحقق مقاصد الشارع الحكيم ومن ذلك دفع النزاع والتخاصم بين المسليمين، فإن كثيرا من الناس في مختلف الأقطار الإسلامية إنما يعتبرون الزواج بالزفاف لا بالعقد ولو حصل أن عاشر الرجل زوجته بعد العقد وقبل الزواج فإن هذا يؤدي إلى خلافات كبيرة بينه وبين أهل زوجته بل إنهم في بعض الأحيان ليعتبرونه بذلك معتديا على حرماتهم وأعراضهم، وأيضا فإنه إذا حصل بينهما جماع في هذه الفترة وحصل الحمل ثم مات الزوج أو لم يستطع إتمام الزواج لسبب من الأسباب فهنا تجد الفتاة نفسها في موضع حرج ينال من عرضها وعرض أهلها وسمعتهم أجمعين، وهذا فيه من المفاسد ما فيه وما أيسر في ظل هذا الزمان أن يتنكر الزوج لزوجته وينكر معاشرتها ويرميها في عرضها بالشر والسوء."{موقع إسلام ويب}.

 

والله تعالى أعلم

المجلس الإسلامي للإفتاء

12 محرم 1432هـ الموافق 18/12/2010م