بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
- الدعاء للحي والميت مشروع – [اتفاقاً] .
- جعل ثواب الصدقة للغير حياً أو ميتاً جائز – [اتفاقاً] .
- جعل ثواب الحج للغير حياً أو ميتاً جائز – [اتفاقاً] .
- جعل ثواب الصيام للغير حياً أو ميتاً جائز – [حنابلة ¡ الحنفية ¡ وبعض الشافعة] .
- جعل ثواب قراءة القرآن للغير حياً أو ميتاً جائز – [الحنابلة ¡ الحنفية ¡ المالكية ¡ وبعض الشافعية] .
من أدلة ذلك :
- قوله تعالى : { والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان } [الحشر:15] .
وقال تعالى : { واستغفر لذنبك وللمؤمنين وللمؤمنات } . [محمد:19] .
وعن جابر رضي الله عنه : ( ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم بكبشين أملحين أحدهما عنه والآخر عن أمته ) . [أخرجه أبو يعلى . قال الهيثمي : إسناده حسن] .
- وقال الرسول صلى الله عليه وسلم لعمرو بن العاص رضي الله عنه لما سأله عن أبيه : ( لو كان مسلماً فأعتقتم عنه أو تصدقتم عنه أو حججتم عنه بلغه ذلك ) . [أخرجه أبو داود وإسناده حسن] .
وغير ذلك من الأدلة .
- وينبغي أن يلاحظ أن إهداء الثواب شيء والنيابة شيء آخر . فمثلاً إهداء ثواب الصوم للحي جائز أما الصيام عن الحي ( النيابة ) فلا يجوز .
والله تعالى أعلم