المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
عن سعيد بن عبد الله ، أن الحجاج بن يوسف ، سأل خالد بن يزيد : عن الدنيا ، فقال : « ميراث » قال : فالأيام ؟ ، قال : « دول » ، قال : فالدهر ؟ ، قال : « أطباق ، والموت بكل سبيل ، فليحذر العزيز الذل ، والغني الفقر ، فكم من عزيز قد ذل ، وكم من غني قد افتقر »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
‏قال ‏ ‏البراء بن عازب ‏: ( ‏ ‏أمرنا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بسبع ونهانا عن سبع أمرنا بعيادة المريض واتباع الجنازة ‏ ‏وتشميت ‏ ‏العاطس وإبرار القسم ‏ ‏أو المقسم ‏ ‏ونصر المظلوم وإجابة الداعي وإفشاء السلام ونهانا عن خواتيم ‏ ‏أو عن تختم ‏ ‏بالذهب وعن شرب بالفضة وعن ‏ ‏المياثر ‏ ‏وعن ‏ ‏القسي ‏ ‏وعن لبس الحرير ‏ ‏والإستبرق ‏ ‏والديباج ) . رواه مسلم
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
ما حُكْمُ البيعِ يومَ الجمُعَةِ أثْنَاءَ النِّداء ( الأذان الأوَّل ) ؟
تاريخ: 10/2/21
عدد المشاهدات: 976
رقم الفتوى: 1147

ما حُكْمُ البيعِ يومَ الجمُعَةِ أثْنَاءَ النِّداء ( الأذان الأوَّل ) ؟ 

الجَوَابُ : الحَمْدُ للهِ رَبِّ العَالَمِينَ، والصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ عَلَى سيِّدِنَا محمَّدٍ المبعوثِ رحمةً للعَالَمِينَ، وَبَعْدُ،
فيجبُ تركُ البيعِ وكلِّ عملٍ ينافي السَّعيِ إلى الجمعةِ بمجرَّدِ رفعِ الأَذَانِ الأوَّلِ الَّذِي يدخلُ بِهِ الوَقْتُ ( أيْ وقتُ الظُّهر)،وهو الَّذِي يكونُ على المنارةِ بعدَ الزَّوال .

وليس النّداء الثّاني الَّذِي يكون  بَيْنَ يديّ الخطيب، وهو على المنبر  اتباعًا لقوله سبحانه وتعالى : " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ " سورة الجمعة آية (9).

وهَذَا الحكمُ خاصٌّ بالذّكورِ البَالغينَ العاقِلِينَ المكلَّفِينَ بصلاةِ الجمُعَةِ بخلافِ النِّسَاءِ، فلَا مانعَ لو اشْتَرَتِ امرأةٌ مِنِ امرأةٍ أوْ صبيٍّ غيرِ بالغٍ ولا مكلَّفٍ بالجُمُعَة .

وَاللهُ تَعَالَى أَعْلَمُ
الْمَجْلِس الإِسْلَامِيّ للإِفْتَاء
13 محرّم 1442 ه الموافق 1 أيلول  2020 م