المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال علي رضوان الله عليه : « تهادوا تحابوا ، ولا تماروا (1) فتباغضوا » __________ (1) المراء : المجادلة على مذهب الشك والريبة
فتوى اليوم
حكمة اليوم
‏عن ‏ ‏هشام ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أسماءرضي الله عنها أنها حملت ‏ ‏بعبد الله بن الزبير ‏ ‏بمكة، ‏ ‏قالت: " فخرجت وأنا متم، فأتيت ‏ ‏المدينة ‏ ‏فنزلت ‏ ‏بقباء، ‏ ‏فولدته ‏ ‏بقباء، ‏ ‏ثم أتيت رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فوضعه في ‏ ‏حجره، ‏ ‏ثم دعا بتمرة فمضغها، ثم تفل في ‏ ‏فيه، ‏ ‏فكان أول شيء دخل جوفه ريق رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم، ‏ ‏ثم ‏ ‏حنكه ‏ ‏بالتمرة، ثم دعا له وبرك عليه، وكان أول مولود ولد في الإسلام" . رواه مسلم. ‏
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
حكم التّلقيح الصّناعي وشروطه
تاريخ: 21/10/20
عدد المشاهدات: 955
رقم الفتوى: 1137

أنا امرأةٌ متزوِّجةٌ منذُ ستِّ سنواتٍ،  وأنجبْتُ بنتًا منذُ أربعِ سنوات ،  والآنَ لا يتيسَّر لنا الإنجابُ بالطُّرُق
الطبيعيَّة، فهل يجوزُ لنا الزِّراعةُ ( التَّلقيح الصّناعيّ) ؟ 

الإِجَابَةُ : 
الحمد لله ربِّ العالمينَ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على سيِّدِنا محمَّدٍ المبعوثِ رحمةً للعَالمينَ، وبَعْدُ،
فإِذَا تعسَّر الإنجابُ بالطُّرقِ الطبيعيَّةِ فلا مانعَ من الزِّراعةِ أو التَّلقيحِ الصِّناعيِّ، بشرطِ أنْ يكونَ المنيُّ من الزَّوجِ لا مِنْ شخصٍ آخرَ، وأنْ يُزْرَعَ في بويضةِ زوجتِه لا بويضةِ امرأةٍ أخرى،  وأن تتمَّ الزِّراعةُ  داخلَ رحمِ الزَّوْجةِ صاحبةِ البُوَيضَة .

ويُشْتَرَطُ كذلك أنْ تتمَّ الزِّراعةُ أثناءَ قيامِ الحياةِ الزَّوْجيَّةِ لا بعدَ انتهائِهَا ولا بعد الوفاة .


واللهُ تَعَالى أعْلَمُ
المَجْلِسُ الإِسْلاميُّ لِلْإِفْتَاء الموافق 5 شعبان 1441هـ وَفْقَ  30/آذار/2020 م