المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قيل لمحمد بن المنكدر : ما بقي مما تستلذ ؟ قال : « الإفضال على الإخوان »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أنس رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :( قال الله تعالى : يا بن ادم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان ولا أبالي , يا بن ادم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك , يا بن ادم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة ). رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
*العيد الثّلاثاء أم الأربعاء*؟
تاريخ: 09/04/24
رقم البيان: 1356
الحمد لله ربّ العالمين والصّلاة والسّلام على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه أجمعين؛ وبعد:
فإنّه بناءً على ما قرره الفلكيون حول رؤية الهلال لشهر شوال 1445ه / 2024م فإنّ رؤية الهلال مستحيلة يوم غدٍ الاثنين لأنّ القمر سيغيب قبل الشّمس ؛ ذلك أنّ ولادة الهلال ستكون حوالي السّاعة 21:20 لذا فمن المستحيل المطلق رؤية الهلال يوم الاثنين من أي مكان في الوطن العربي والإسلامي .
بينما ستكون رؤية الهلال مساء يوم الثلاثاء ممكنة في معظم دول العالم الإسلامي بل يمكن رؤيته مساء الثّلاثاء في قسم من الدّول العربية بالعين المجردة "
وإنّنا في المجلس الإسلامي للإفتاء تحقيقًا للوحدة الشّعائرية التّي دأبنا وحرصنا عليه منذ سنوات نلتزم بقرار دار الإفتاء الفلسطينية في هذا الشأن وذلك من خلال التّواصل المباشر معهم.

وعليه لا ينبغي التّعجل حتى لو كانت القرائن تشير إلى عدم إمكانية الرؤية يوم غدٍ الاثنين ونحذّر من تلقف الإشاعات والأخبار غير الموثوقة حتى يتمّ الإعلان بشكل رسمي من خلال مكتب المجلس الإسلامي للإفتاء مساء يوم غد الإثنين وذلك عبر الفضائيات وقنوات التّواصل الإجتماعي.
*ونذكّر بأنّ بداية أداء صلاة العيد في تمام السّاعة 6:33 كما ونذكّر بإخراج صدقة الفطر قبل أداء صلاة العيد وقيمتها 16 ش فقط عن الشخص الواحد والأحوط 18 ش*

سائلين المولّى عزّ وجلّ أن يتقبل منّا الصّيام والقيام وأن يفرّج كرب أهلنا في غزة


المجلس الإسلامي للإفتاء
عنهم: أ.د.مشهور فوّاز رئيس المجلس