المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قيل لمحمد بن المنكدر : ما بقي مما تستلذ ؟ قال : « الإفضال على الإخوان »
فتوى اليوم
حكمة اليوم
عن أنس رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :( قال الله تعالى : يا بن ادم إنك ما دعوتني ورجوتني غفرت لك على ما كان ولا أبالي , يا بن ادم لو بلغت ذنوبك عنان السماء ثم استغفرتني غفرت لك , يا بن ادم إنك لو أتيتني بقراب الأرض خطايا ثم لقيتني لا تشرك بي شيئاً لأتيتك بقرابها مغفرة ). رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح .
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
"المجلس الإسلاميّ للإفتاء يحدّد موعد بداية أداء صلاة عيد الفطر"
تاريخ: 09/04/24
رقم البيان: 1355

الحمدُ لله والصّلاة والسّلام على سيّدنا محمّد المبعوث رحمة للعالمين ؛ وبعد:

حدّد المجلس الإسلاميّ للإفتاء في البلاد بداية موعد أداء صلاة عيد الفطر لعام 1445 هجرية / 2024 م، وذلك في تمام السّاعة (6:33 صباحًا) ويستمرّ وقت أدائها إلى ما قبل الزّوال (الظّهر).

وحول كيفيّة تحديد وقت صلاة العيد أفاد رئيس المجلس الإسلاميّ للإفتاء أ. د. مشهور فوّاز: "صلاة العيد سنّة مؤكّدة، ويبدأ وقتها بارتفاع الشّمس قدر رمح في السّماء عند جمهور الفقهاء أي بعد طلوع الشّمس بـ 20 دقيقة، ويستمرّ وقتها إلى ما قبل وقت الزّوال أي قبل (الظّهر) بدقائق معدودة. ويسنّ أداؤها جماعةً، وكذلك يسنّ بعد أداء صلاة العيد إقامة خُطبة بالمصلّين كخطبة الجمعة. ومن فاتته صلاة العيد بخروج وقتها وذلك بدخول وقت الزّوال (الظّهر) فإنّه يستحبّ أن يقضيها ركعتين.
وبهذه المناسبة الكريمة لا يسعنا إلّا أن نتقدّم بأحرّ التّهاني والتّبريكات للأمّة الإسلاميّة جمعاء مذكّرين الأهالي الكرام بالمبادرة بأداء صدقة الفطر قبل صلاة العيد، ليتسنّى للّجان والهيئات المسؤولة من توزيعها على المستحقّين قبل نهاية الشّهر، وحتّى يتمكّن الفقراء من شراء مستلزمات العيد بمتّسعٍ
من الوقت".
ونوّه المجلس الإسلاميّ للإفتاء أنّه سيصدر فتوى توضيحيّة حول كيفيّة أداء صلاة العيد وخطبتها في الأيّام القريبة.
كما وسيكون تحرّي هلال شهر شوّال قبل غروب الشّمس من يوم الاثنين الموافق 29 رمضان، بالتّواصل مع دار الإفتاء الفلسطينيّة في القدس ومع فلكيّين متخصّصين.


المجلس الإسلاميّ للإفتاء
عنهم: أ. د. مشهور فوّاز رئيس المجلس