المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال مفضل بن يونس : رأيت أخا بني الحارث محمد بن النضر اليوم كئيبا (1) حزينا ، فقلت : ما شأنك ؟ وما أمرك ؟ قال : « مضت الليلة من عمري ولم اكتسب فيها لنفسي شيئا ، ويمضي اليوم أيضا ولا أراني أكتسب فيه شيئا ، فإنا لله وإنا إليه راجعون » __________ (1) الكآبة : تغيُّر النَّفْس بالانكسار من شدّة الهمِّ والحُزن
فتوى اليوم
حكمة اليوم
قال النبيَّ صلى الله عليه وسلم:( إِنَّ كذِبًا عليّ ليس ككذِبٍ على أحدٍ، مَن كَذَبَ عليَّ مُتعمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ منَ النار) . متفق عليه
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
حكم الحلف بعهد الله؟
تاريخ: 10/4/13
عدد المشاهدات: 3175
رقم الفتوى: 662

 بسم الله الرحمن الرحيم

ما حكم الحلف بعهد الله، وذلك بأن يقول شخص وعهد الله أو عليّ عهد الله أو أعاهد الله؟

 

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

العهد:

لغة : الأمان واليمين والموثق والذمة والحفاظ والوصية. [ مختار الصحاح: مادة ع هـ د، ص460، تاج العروس من جواهر القاموس: 5/144، 145 ].

 

اصطلاحاً: المواعدة التي تكون بين اثنين لوثوق أحدهما على الآخر. [ انظر: البحر الرائق، ج4\478 ].  

 

 

والوفاء بالعهد واجب شرعاً لقوله تعالى: { وأوفوا بعهد الله إذا عاهدتم ولا تنقضوا الأيمان بعد توكيدها }. ( النحل: 91 ).

 

 

ولكن اختلف في اعتبار هذه الألفاظ أيمانا موجبة للكفارة على التفصيل والنحو التالي:

 

 

أ.إذا قال وعهد الله أو عليّ عهد الله  اعتبر يميناً عند الجمهور ولزمته الكفارة إذا حنث بيمينه ( أي إذا لم يبر بيمينه ) وهذا قول الحنفية والمالكية والحنابلة. [ انظر: اللباب شرح الكتاب، 5\15، الفتاوى الهندية، 2\59، رد المحتار، 2\489، الشرح الصغير على أقرب المسالك إلى مذهب الإمام مالك  1\201، انظر: كشاف القناع، 6\ 293 – 294 ].

ب. إذا قال عليّ عهد: تعتبر يميناً عند الحنفية ولكن يشترط لإعتبارها يميناً  أن يذكر المحلوف عليه كأن يقول عليّ عهد لأفعلنّ كذا. [ انظر: فتح باب العناية، 2\252 ، مجمع الأبحر، 2\271 ].

ت. إذا قال أعاهد الله تعتبر يميناً عند الحنفية بشرط ذكر المحلوف عليه.

ث. إذا قال أعاهد فلا تعتبر يميناً اتفاقاً.

 

والله تعالى أعلم

المجلس الإسلامي للإفتاء

الأثنين 27 جمادى الأول 1434هـ الموافق 8/4/2013م