المجلس الإسلامي للإفتاء-الداخل الفلسطيني 48
الرئيسية
بنك الفتاوى
الأسئلة والأجوبة
سؤال جديد
من نحن
اتصل بنا
ابحث في بنك الفتاوى
عنْ أَبي أَيوبِ رضي الله عنه، أَنَّ رسولَ اللَّهِ ﷺ قَالَ: مَنْ صَامَ رَمَضانَ ثُمَّ أَتَبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كانَ كصِيَامِ الدَّهْرِ رواهُ مُسْلِمٌ.
الأقسام
حديث اليوم
قال مفضل بن يونس : رأيت أخا بني الحارث محمد بن النضر اليوم كئيبا (1) حزينا ، فقلت : ما شأنك ؟ وما أمرك ؟ قال : « مضت الليلة من عمري ولم اكتسب فيها لنفسي شيئا ، ويمضي اليوم أيضا ولا أراني أكتسب فيه شيئا ، فإنا لله وإنا إليه راجعون » __________ (1) الكآبة : تغيُّر النَّفْس بالانكسار من شدّة الهمِّ والحُزن
فتوى اليوم
حكمة اليوم
قال النبيَّ صلى الله عليه وسلم:( إِنَّ كذِبًا عليّ ليس ككذِبٍ على أحدٍ، مَن كَذَبَ عليَّ مُتعمِّدًا فَلْيَتَبَوَّأْ مَقْعَدَهُ منَ النار) . متفق عليه
حكمة اليوم
فيسبوك
تويتر
هل تكفي نية الإمام عن نية المأموم في الجمع ؟
تاريخ: 1/9/21
عدد المشاهدات: 847
رقم الفتوى: 1241

هل تكفي نية الإمام عن نية المأموم في الجمع ؟ 
تصوير المسألة : دخل رجلٌ المسجدَ ودخل في صلاة المغرب ولم يكن يعلم أنّ الإمام قد نوى الجمع وبعد الانتهاء من صلاة المغرب ، أُقيمت صلاة العشاء ، فهل يجوز للمسبوق في هذه الحالة أن يجمع أم لا ؟ 
الجواب : لا مانع أن يجمع الشّخص في هذه المسألة المذكورة على اعتبار أنّ نية الإمام تجزيء في الجمع عن نية المأموم في هذه الحالة وهذا مذهب المالكية . 
جاء في شرح الخرشيّ : " من صلّى المغرب فذاً ( أي منفرداً ) أو في جماعة، ثمّ وجد جماعةً يجمعون في العشاء، فإنّه يجوز له أن يدخل معهم في العشاء؛ حيث كان يدرك معهم ركعة فأكثر لفضل الجماعة على مذهب المدونة للاكتفاء بنية الإمام عن نيته " 
والله تعالى أعلم 
أ . د . مشهور فواز رئيس المجلس الإسلامي للإفتاء في الداخل الفلسطيني 48